بعد اجتماع الدوحة.. البنك الدولي يفرج عن 280 مليون دولار من أموال أفغانستان المجمدة

الخميس 2 ديسمبر 2021 01:49 ص

وافق مجلس البنك الدولي، الأربعاء، على تحويل 280 مليون دولار من صندوق ائتماني خاص بأفغانستان مجمدة أمواله إلى وكالتي إغاثة لمساعدة البلاد، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين مطلعين.

ويهدف هذا التحويل إلى مساعدة أفغانستان على التغلب على آثار تداعي اقتصادها في أعقاب سيطرة حركة "طالبان" على الحكم وانسحاب الولايات المتحدة.

وأوضح المصدران أن الدول المانحة لصندوق إعادة إعمار أفغانستان الائتماني، الذي يديره البنك الدولي وعددها 31، لا بد وأن توافق على التحويل قبل أن يتسنى وصول الأموال إلى برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف".

وأضاف المصدران أنه من المتوقع أن يلتقي المانحون، الجمعة.

وجاء قرار البنك الدولي بعد ساعات من لقاء جمع وفد من "طالبان" ترأسه وزير الخارجية الأفغاني الذي عينته الحركة "أمير خان متقي" بالمبعوث الأمريكي إلى أفغانستان "توماس ويست" بالعاصمة القطرية الدوحة.

وخلال الاجتماع، حث "متقي" الولايات المتحدة على الإفراج عن أموال أفغانستان المجمدة وإنهاء العقوبات ووقف العمل بالقوائم السوداء وفصل القضايا الإنسانية عن الاعتبارات السياسية.

وتواجه حكومة "طالبان" الآن سلسلة تحديات أبرزها إعادة إحياء اقتصاد البلاد المنهار بعد توقف المساعدات الدولية التي كانت تشكل 75% من ميزانية البلاد في ظل الحكومات السابقة.

ومنذ سيطرة "طالبان" على السلطة ارتفع مؤشر التضخم والبطالة بشكل كبير في أفغانستان وسط انهيار النظام المصرفي.

وتفاقمت الأزمة بعد تجميد واشنطن نحو 10 مليارات دولار من أصول البنك المركزي الأفغاني، وازداد التراجع مع وقف البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تمويلهما لأفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أموال مجمدة أفغانستان طالبان البنك الدولي مساعدات

طالبان طالبت أمريكا برفع تجميد الأصول الأفغانية خلال اجتماعات بقطر

قطر وفرنسا تعلنان عن تحرك إنساني مشترك في أفغانستان

بعد الإفراج عنها.. البنك الدولي يحول 280 مليون دولار كمساعدات لأفغانستان