الولايات المتحدة تتهم إيران بإحياء برنامجها النووي لتعزيز موقفها التفاوضي

السبت 4 ديسمبر 2021 08:57 م

قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، إن الولايات المتحدة تتهم إيران بتفعيل برنامجها النووي لتعزيز موقفها في مفاوضات فيينا.

وفي أعقاب الجولة السابعة من المفاوضات الجارية في فيينا حول إحياء الصفقة النووية مع إيران، أضاف الدبلوماسي أنه "علم يوم الأربعاء في خضم المفاوضات، عن خطط إيران لمضاعفة طاقة منشأة فوردو لتخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20%".

ووصف محاولات إيران لتفعيل برنامجها النووي بأنها "ذات طابع استفزازي خاص"، مضيفا: "أظن أنهم يعتقدون أن بإمكانهم حشد مخزون كبير من اليورانيوم المخصب وإطلاق المزيد من أجهزة الطرد المركزي للحصول على تنازلات إضافية، والتقليل مما تتنازل هي عنه، هذا التكتيك التفاوضي لن يمر".

وحذر من أن استمرار المفاوضات مع بقاء الآمال في إيجاد حل دبلوماسي للمشكلة لا يعني أن الولايات المتحدة لم تعد قادرة على تشديد ضغوطها على إيران.  

والجمعة؛ رفضت الدول الأوروبية مقترحات قدمتها إيران بشأن العودة للاتفاق النووي واعتبرتها مخيبة للآمال، في وقت شددت فيه طهران على أن هذه المقترحات ترتكز على المبادئ المشتركة بين الجانبين.

وتتركز المفاوضات على وضع قيود على برنامج إيران النووي مجددا، ورفع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران؛ بهدف إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 الذي يهدف إلى منع إيران من تطوير أسلحة نووية.

وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تم استئناف المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، التي نُوقش خلالها التنفيذ الكامل للاتفاق النووي الإيراني وعودة الولايات المتحدة إليه، وذلك بعد انقطاع دام نحو 5 أشهر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي أمريكا أوروبا الولايات المتحدة

إيران: الأطراف الأوروبية رفضت مقترحاتنا بشأن الاتفاق النووي

تراجع قياسي للريال الإيراني أمام الدولار