توقعات برفع الحد الأدنى للأجور في تركيا إلى 4 آلاف ليرة

الاثنين 6 ديسمبر 2021 08:04 ص

كشفت مصادر تركية مطلعة، عن أن الحد الأدنى للأجور المقترح في البلاد، سيكون بين 3750 و4000 ليرة، قبل البت نهائيا في قرار رفع الأجور.

ومن المقرر أن تجتمع خلال الأسبوع الجاري، لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور في الاتحاد التركي لنقابات وأرباب العمل (TİSK)، لبحث الأمر.

ووفق وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي "فيدات بيلجين"، فإن الاجتماع الثاني لبحث زيادة الأجور سيكون غداً الثلاثاء، والثالث يوم الخميس المقبل.

ويعد "بيلجين" بوضع حد أدنى للأجور يحمي الموظف في مواجهة التضخم والتقلبات الاقتصادية، مشيرا إلى أن هناك 6 ملايين عامل يعيشون على الحد الأدنى للأجور فقط في البلاد.

ويرجح الخبير التركي "مسلم أويصال"، ألا تقل نسبة زيادة الحد الأدنى للأجور عن 30% خلال العام المقبل، مشيرا إلى أن  معدلات التضخم بالأسواق تتجاوز 30%.

وأضاف أن الحد الأدنى الآن هو 2825 ليرة، وسيرتفع إلى نحو 4 آلاف ليرة أو ما دون ذلك بقليل، بحسب "العربي الجديد".

ويرى مراقبون أن التضخم النقدي في الأسواق هذا العام، بعد تهاوي سعر الليرة إلى نحو 13.5، يفرض رفع الحد الأدنى بما يوازي نسبة التضخم الذي يزيد رسميا على 21.3%.

ويعد ذلك هو أعلى مستوى وصل إليه التضخم في تركيا في 3 سنوات، ما فاقم من هبوط العوائد الحقيقية بعد التراجع غير المسبوق لليرة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

وكانت الحكومة التركية قد رفعت الحد الأدنى للأجور بداية عام 2021 بنسبة 21.56%، ليبلغ صافي الحد الأدنى للأجور للعزاب 2826  ليرة تركية في الشهر.

وتعرضت الليرة للضغط بشكل كبير هذا العام، حيث انخفضت بأكثر من 45%، ومنذ أواخر أغسطس/آب الماضي فقط انخفضت من مستوى 8.5 ليرة للدولار إلى أكثر من 13 ليرة للدولار.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا التضخم الحد الأدنى للأجور الليرة التركية وزير العمل التركي