وزير خارجية قطر: تزامن زيارتي أردوغان وبن سلمان مصادفة

الاثنين 6 ديسمبر 2021 11:24 ص

قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني"، إن تزامن زيارتي الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لقطر جاء مصادفة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، في الدوحة الإثنين، قبل ساعات من وصول الرئيس التركي في زيارة رسمية إلى قطر.

وفي وقت سابق الإثنين، ذكرت وسائل إعلام سعودية أن ولي العهد يبدأ الإثنين، جولة خليجية يستهلها بزيارة رسمية إلى سلطنة عمان وتشمل أيضا الإمارات والبحرين وقطر والكويت، وذلك قبيل قمة دول مجلس التعاون التي تحتضنها الرياض منتصف الشهر الجاري.

والإثنين أيضا قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن العلاقات مع قطر استراتيجية، متعهدا بتوطيد العلاقات مع دول الخليج.

وأضاف أن زيارته إلى قطر ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات مختلفة، مؤكدا أن توطيد علاقات أنقرة مع دول الخليج سينعكس إيجابا على رفاهية الأوضاع في تركيا.

وشهدت الشهور الأخيرة هدوءاً ملحوظاً للتوترات بين الرياض وأنقرة، فيما أكد المسؤولون الأتراك رغبتهم في إنهاء الخلافات بين الجانبين.

وزار وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الرياض، والتقى نظيره السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، وبحث معه تعزيز العلاقات خاصة على الصعيد الاقتصادي.

وتوترت العلاقات بين السعودية وتركيا منذ دعم الأخيرة لدولة قطر خلال الأزمة الخليجية التي بدأت عام 2017، ثم زاد التوتر بعد مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر أردوغان زيارة أردوغان الدوحة محمد بن سلمان ولي العهد السعودي محمد بن عبدالرحمن آل ثاني السعودية تركيا محمد بن عبدالرحمن آل ثاني السعودية تركيا

بن سلمان يبدأ جولة خليجية تشمل قطر لأول مرة منذ المصالحة

عدم التوافق في البرامج يفشل تحركات للقاء أردوغان ومحمد بن سلمان في الدوحة