السعودية وعمان توقعان 13 مذكرة تفاهم بقيمة 30 مليار دولار

الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 10:41 ص

وقعت السعودية وسلطنة عمان، الثلاثاء، 13 مذكرة تفاهم في مجالات اقتصادية مختلفة، بقيمة استثمارات تبلغ 30 مليار دولار.

وجاء توقيع تلك الاتفاقيات بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إلى سلطنة عمان، والتي تستمر يومين؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وكان سلطان عمان "هيثم بن طارق" في مقدمة مستقبلي ولي العهد السعودي لدى وصوله إلى المطار السلطاني الخاص في مسقط، مساء الإثنين.

وتشمل الاتفاقات الموقعة بين البلدين، قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة والصناعات الدوائية والبتروكيماويات والتعدين، والاستثمارات في منطقة الدقم بالسلطنة، وتقنية المعلومات والتقنية المالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

ومن أبرز الاتفاقات الموقعة، مذكرة تفاهم بين الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، ومجموعة أوكيو العمانية للطاقة، بهدف تطوير مشروع مجمع الدقم للبتروكيماويات بالسلطنة.

كذلك وقعت "أوكيو" مذكرة تفاهم في مجال تخزين النفط مع شركة "أرامكو للتجارة" لتقييم ملاءمة تخزين والمتاجرة في المواد البترولية.

وشملت الاتفاقات توقيع المجموعة العمانية و"أكوا باور" السعودية و"آير برودکتس"، مذكرة تفاهم في قطاعات البتروكيماويات والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأبرمت شركة تنمية معادن عُمان مذكرة تفاهم مع معادن السعودية، أكبر شركة تعدين في الخليج، لتقييم فرص الاستكشاف والتطوير في قطاع التعدين.

ويسعى البلدان الخليجيان إلى تنويع اقتصاديهما المرتهن للنفط، عبر تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والسياحة وتقنية المعلومات والتقنية المالية وغيرها من القطاعات.

وتأتي جولة "بن سلمان" التي تشمل عمان وقطر والإمارات والبحرين والكويت قبل انعقاد القمة الخليجية الثانية والأربعين في الرياض، في 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ويبلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين السعودية وعمان، 3.36 مليار دولار في عام 2020، فيما بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى السلطنة  1.16 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية عمان محمد بن سلمان ولي العهد السعودي هيثم بن طارق العلاقات السعودية العمانية

عمان تحصل على تمويل بـ245 مليون دولار من الصندوق السعودي للتنمية

السعودية تعتزم التعاون مع عُمان بمجال المنشآت وريادة الأعمال