سفيرة فرنسا لدى بيروت: السعودية أبدت استعدادها لمساعدة لبنان بشرط

الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 01:43 م

قالت السفيرة الفرنسية لدى بيروت "آن غرييو"، إن السعودية أبدت التزامها بمساعدة لبنان لكن عليه أن يثبت صدقيته في التزامه بالإصلاحات.

جاء ذلك خلال لقائها رئيس الجمهورية "ميشال عون" حيث أطلعته على أجواء الجولة الخليجية التي قام بها الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ولا سيما زيارته إلى السعودية، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.

وأشارت "غرييو" إلى أن بلادها حققت الخطوة الأولى في هذا المجال، وأن السعودية ودول الخليج جاهزة أيضا للقيام بالخطوات المطلوبة منها، لافتة إلى أن على لبنان أن يقوم من جانبه بما عليه وأن يثبت صدقيته في التزامه بالإصلاحات لا سيما منها الإصلاحات البنيوية التي تحتاج إلى أدوات عمل جدية، لمواجهة هذه الأزمة العميقة.

وخلال اللقاء، تحدثت السفيرة الفرنسية مع "عون" عن أولويات الإصلاحات، وشددت على الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي وفرنسا لإجراء الانتخابات النيابية والبلدية والرئاسية العام المقبل خصوصا أن اللبنانيين ينتظرون هذه الانتخابات.

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الفرنسي، السبت الماضي، عن مبادرة لمعالجة الأزمة بين السعودية ولبنان، والتي جاءت على خلفية تصريحات مسيئة لوزير الإعلام "جورج قرداحي" بشأن حرب اليمن، كما أجري اتصال جمع كلا من "ماكرون" وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" ورئيس حكومة لبنان "نجيب ميقاتي".

وقال "ماكرون" قبيل مغادرته السعودية في ختام جولة خليجية، إن السعودية ولبنان يريدان الانخراط بشكل كامل من أجل إعادة تواصل العلاقة بين البلدين في أعقاب الخلاف الدبلوماسي الأخير.

وآنذاك، قال رئيس الحكومة اللبنانية إن "الاتصال مع الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي، خطوة مهمة لعودة العلاقات التاريخية مع السعودية".

والجمعة؛ أعلن "قرادحي" استقالته من منصبه، واعتبر في مؤتمر صحفي ببيروت، أن خطوته فرصة لحل الأزمة التي تسببت بها تصريحاته بين لبنان ودول خليجية.

وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقاً الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني.

وقبل تعيين "قرداحي" وزيرا للإعلام في 10 سبتمبر/أيلول الماضي، قال في مقابلة متلفزة سُجلت في 5 أغسطس/آب، وبثتها إحدى المنصات الإلكترونية لفضائية "الجزيرة" القطرية في 25 أكتوبر/تشرين الأول، إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية فرنسا لبنان ميقاتي عون أزمة قرداحي قرداحي

مصدر: السعودية تعين راجح العتيبي قائما جديدا بالأعمال لدى لبنان

تدخل ماكرون.. هل ينزع فتيل الأزمة بين لبنان والسعودية؟

بيان قطري سعودي: يجب ألا يكون لبنان مصدرا لتهديد الأمن في المنطقة

بن فرحان: لا أزمة بين السعودية ولبنان.. وننتظر أفعالا من حكومة ميقاتي