مسؤول أمريكي ينفي تحديد موعد لاستئناف محادثات فيينا

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 03:37 ص

نفى مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية، تحديد موعد نهائي، بشأن استئناف المحادثات في فيينا حول العودة المتبادلة إلى الالتزام بالاتفاق النووي الإيراني.

جاء ذلك في أول تعليق على ما ذكرته وكالة "تسنيم" الإيرانية، من أن المحادثات الأمريكية الإيرانية، ستستأنف الخميس المقبل في فيينا.

وقال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إنه "ليس هناك موعد نهائي".

وأضاف: "أعلم أنه كانت هناك تقارير بهذا الشأن،  لكن ليس لدينا موعد مؤكد حتى الآن للعودة إلى المحادثات، ستعلن خدمة الإجراءات الخارجية الأوروبية التاريخ عند التأكيد".

وتابع: "نحن أقل قلقا بشأن موعد استئناف المحادثات، وأكثر قلقا بشأن ما إذا كانت إيران ستعود إلى فيينا مستعدة للانخراط بحسن نية، وعلى استعداد للانخراط بإخلاص وثبات، كما نحن نفعل".

ونقض المسؤول الكلام الصادر عن الإيرانيين حول نتائج الجولة السابعة من محادثات فيينا، وقال: "لا أريد أن أصف ما قد نسمعه أو لا نسمعه عن الإيرانيين، لقد أدلى الإيرانيون بتصريحاتهم الخاصة حول ما وجدوه في الجولة السابعة.. أعتقد أن التصريحات التي سمعناها منهم تتعارض بالتأكيد مع فهمنا لما حدث وفهم حلفائنا وشركائنا".

((1))

وأعرب المسؤول الأميركي عن أمله في أن "يعود الإيرانيون إلى فيينا مستعدين لمناقشة هذه القضايا بحسن نية".

وأضاف أنه "تم إحراز تقدم كبير في الجولات الأولى إلى السادسة. تم حل بعض القضايا الشائكة التي واجهتنا فيما يتعلق بإمكانية العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة أو كانت في طريقها إلى الحل".

وأوضح أنه "بالتأكيد كان لا يزال هناك قضايا عالقة. وكنا نأمل أن نجد الإيرانيين العائدين إلى فيينا مستعدين للعمل عليها بناء على التقدم الذي تم إحرازه في الجولات السابقة. ولكن ليس هذا ما وجدناه. ونأمل أن تسير الجولة الثامنة بشكل مختلف".

واستؤنفت المفاوضات لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، في 29 نوفمبر/تشرين الثانس، بعد توقف دام 5 أشهر، لكنها توقفت مرة أخرى منذ الجمعة، فيما لا تزال الدول الأطراف في الاتفاق تطلب وقتا لدراسة مقترحات إيران.

والاتفاق المبرم في عام 2015 بين طهران والقوى العظمى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة) لم يعد قائما منذ الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة، في 2018، وإعادة فرض العقوبات، ما دفع طهران للرد من خلال التنصل من معظم التزاماتها.

وعرض الاتفاق على طهران رفع جزء من العقوبات التي تخنق اقتصادها مقابل خفض كبير لبرنامجها النووي الخاضع لرقابة صارمة من الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي أمريكا مفاوضات فيينا

حال فشل المفاوضات.. أمريكا تلمح لفرض عقوبات جديدة على إيران