رئيس لجنة الاستخبارات بالكونجرس يعلق على اعتقال متهم باغتيال خاشقجي بفرنسا

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 05:34 ص

قال النائب الأمريكي "آدم شيف"، رئيس لجنة الاستخبارات التابعة للكونجرس الأمريكي تعليقا على إعلان فرنسا إلقاءها القبض على مواطن سعودي يشتبه به في قضية مقتل الإعلامي السعودي، "جمال خاشقجي"، إن "العدالة الحقيقية لم تتحقق بعد".

وفي تغريدة عبر صفحته الرسمية على "تويتر" قال "شيف": "جمال خاشقجي قُتل منذ أكثر من 3 سنوات.. رغم اعتقال اليوم، لم تتحقق العدالة الحقيقية بعد..".

وأضاف: "لا يمكننا أن نرتاح حتى نحمّل المسؤولية الكاملة.. يجب على أمريكا وحلفائها الديمقراطيين الحفاظ على التزامنا بمحاسبة القيادة السعودية على مقتله".

ويذكر أن السفارة السعودية في فرنسا ردت ببيان قالت فيه: "إشارةً إلى ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول توقيف مواطن سعودي يشتبه به في قضية المواطن جمال خاشقجي - رحمه الله -، تود سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية فرنسا التوضيح بأن ما تم تداوله غير صحيح، وأن من تم إيقافه لا علاقة له في القضية المتناولة، وعليه فإن سفارة المملكة تطالب بإخلاء سبيله فوراً".

وتابعت السفارة في بيانها: "كما تود السفارة التأكيد بأن القضاء السعودي قد اتخذ أحكاماً حيال كل من ثبت مشاركته في قضية المواطن جمال خاشقجي - رحمه الله -، وهم حالياً يقضون عقوباتهم المقررة".

 

 

ووفقا لما أفادت به شبكة "آر تي إل" الإذاعية، فقد كان "خالد العتيبي" ( 33 عاما)، العضو السابق في الحرس الملكي السعودي، وأحد المتهمين باغتيال "خاشقجي"، متوجها إلى بلاده حين تم توقيفه بمطار "شارل ديجول".

وأشارت الشبكة إلى أن "المشتبه به مطلوب من قبل  منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، بمقتضى مذكرة توقيف بتهمة الاغتيال، صادرة عن السلطات التركية".

وأضافت أنه "تم وضع العتيبي رهن الاعتقال القضائي من قبل شرطة الجو والحدود، التي تسعى لتأكيد هويته بشكل نهائي، علما أنه كان يحمل جواز سفره الحقيقي، ويحاول السفر باسمه الفعلي".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

خاشقجي آدم شيف اغتيال خاشقجي خالد العتيبي

المحققة الأممية السابقة كالامارد تعلق على أنباء اعتقال متهم باغتيال خاشقجي بفرنسا

"تشابه أسماء".. فرنسا تطلق سراح السعودي المشتبه به في مقتل خاشقجي

ميدل إيست آي يكشف حقيقة سعودي أطلقت فرنسا سراحه بقضية خاشقجي

ديفيد هيرست: لماذا تريد دول العالم دفن قضية خاشقجي؟