الفائزون بصفقة أنابيب غاز أرامكو بصدد اقتراض 15 مليار دولار لأجل 7 سنوات

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 10:56 ص

كشف مصدران مصرفيان، الأربعاء، أن تحالف المستثمرين الفائز بصفقة البنية التحتية الجديدة لأنابيب الغاز، التابعة لشركة "أرامكو" السعودية، بصدد الحصول على قرض بنحو 14.7 مليار دولار لتمويل الصفقة، التي تبلغ قيمتها الكلية نحو 15.5 مليار دولار.

وذكر أحد المصدرين، أن التحالف الفائز بالصفقة، بقيادة صندوق الاستثمار العالمي "بلاك روك"، فضّل استغلال انخفاض تكلفة التمويل بالسوق ورفع حجم الدين في تمويل الصفقة، وفقا لما أوردته شبكة "CNBC -عربية".

فيما قال مصدر مصرفي آخر إن القرض الذي سيحصل عليه التحالف سيكون لأجل 7 سنوات سيبدأ تسعيره من 50 نقطة أساس ويرتفع سنويا كل عام حتى يصل إلى 125 نقطة أساس.

وفي الشهر قبل الماضي، أفادت مصادر مصرفية بأن شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" تخوض مفاوضات مع بنوك محلية وعالمية بشأن ترتيب قرض بنحو 10 مليارات دولار كإعادة تمويل لقرض بالقيمة نفسها كانت الشركة قد حصلت عليه في مارس/آذار 2015.

وأضاف أحد المصادر أن البنوك تقدمت بعروض لإعادة التمويل في مطلع سبتمبر/أيلول الماضي في انتظار قرار "أرامكو" بحسم أمر العروض المقدمة إليها.

والإثنين الماضي، أعلنت "أرامكو" عن توقيعها الاتفاق لاستئجار وإعادة تأجير خطوط الغاز التابعة لها، مع تحالف بقيادة "بلاك روك" للأصول الثابتة، وشركة حصانة الاستثمارية (حصانة) المدعومة من السعودية.

وذكرت الشركة السعودية، في بيان، أنه في إطار الصفقة المذكورة، سوف تقوم شركة "أرامكو لإمداد الغاز" التي تم إنشاؤها حديثا، باستئجار وإعادة تأجير حقوق استخدام شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لـ"أرامكو" السعودية على مدى 20 عاما.

وأشارت "أرامكو" إلى أنها ستحتفظ بحصة أغلبية نسبتها 51% في شركة "أرامكو لإمداد الغاز"، وتبيع حصة 49% إلى مستثمرين بقيادة شركة "بلاك روك"، وشركة "حصانة" الاستثمارية، ذراع إدارة الأصول للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو بلاك روك

مستثمرون في أرامكو يتوقعون جمع نحو 4.4 مليار دولار من بيع سندات