ف.تايمز: السعودية وراء تغيير الإمارات إجازتها الأسبوعية إلى السبت والأحد

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 12:16 م

سلطت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على قرار الإمارات تغيير عطلة نهاية الأسبوع من يوم الجمعة إلى يومي السبت والأحد، مشيرة إلى أن المنافسة مع السعودية تقف وراء القرار.

وأوردت الصحيفة البريطانية مقالا للكاتب "سيمون كير"، ذكر فيه أن الأبعاد الاقتصادية للقرار تنطوي على جعل أسبوع العمل أقصر، (أربعة أيام ونصف اليوم) بداية من يناير/كانون الثاني المقبل، لتتزامن مع الإجازة الرسمية للأسواق العالمية "لتعزيز الاقتصاد وجذب المغتربين".

وأضاف أن هذه الخطوة هي الأحدث في سلسلة من التغييرات بالإمارات لجعل نفسها أكثر جاذبية للموظفين المغتربين، وتعزيز تعافيها من وباء كورونا، ومنافسة السعودية بشكل أفضل، مشيرا إلى أن تلك الخطوات تسارعت في الإمارات منذ أن بدأت السعودية المجاورة في جذب شركات الأعمال العالمية من دبي إلى الرياض.

وسوف تطبق هذه الخطوة، التي تقول الإمارات إنها أول تحول عالمي للابتعاد عن الأسبوع القياسي ذي الخمسة أيام، على جميع الإمارات الاتحادية، والتي ستعمل من الساعة الـ7:30 صباحا إلى الـ3:30 مساء، من الإثنين إلى الخميس، ومن الساعة الـ7:30 صباحا حتى الـ12:00 ظهرا يوم الجمعة.

وقالت الحكومة الإماراتية في بيان، إن التغييرات في أسبوع العمل، والذي يمتد حاليا من الأحد إلى الخميس، تهدف إلى "تعزيز التوازن بين العمل والحياة الشخصية وتعزيز الرفاهية الاجتماعية، مع زيادة الأداء لتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية لدولة الإمارات".

وأضاف البيان أن الموظفين سيكونون قادرين على العمل من المنزل أيام الجمعة أو ترتيب ساعات العمل على أساس مرن، كما أن خطبة الجمعة وصلاة الجمعة، ستبدأ في الساعة الـ1:15 ظهرا في جميع الإمارات السبع.

وأثار هذا التحول، الذي تم اقتراحه للمرة الأولى في وقت سابق من هذا العام، انتقادا ومقاومة من بعض شرائح المحافظين. وحاولت الحكومة احتواء الموقف في مايو/أيار الماضي، ووصفت الأنباء المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي عن تغيير في عطلة نهاية الأسبوع وقتها بأنها شائعات و"أخبار كاذبة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات الأجازة الأسبوعية

هل تحذو دول الخليج حذو الإمارات في تغيير العطلة الأسبوعية؟

الإمارات تتخلى عن الرقابة على الأفلام السينمائية

ف. تايمز: الإمارات تتجه لإنهاء احتكار العائلات لوكالات الشركات الأجنبية

رغم تعزيزه داخليا.. لا أصداء في الخارج لنموذج السعودية والإمارات عن الاعتدال

الإمارات تقر إجازة مدفوعة للمواطنين لإنشاء مشاريع خاصة