أمريكا تفضل الحل الدبلوماسي مع ملف إيران النووي وبريطانيا تحذر من انهيار المفاوضات

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 08:33 م

اعتبرت الخارجية الأمريكية أن الحل الدبلوماسي هو الأفضل بالنسبة للتعامل مع ملف إيران النووي، موضحة أنها لا تزال تعتقد أن العودة المتبادلة للامتثال خيار قابل للتطبيق.

وأشارت في بيان لها ، الأربعاء، إلى أن "إيران لا تزال رافضة للانخراط في مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة بما يتعلق بالملف النووي".

وأكدت أنه "يتعين على واشنطن أن تعرف ما إذا كان الإيرانيون سيعودون للتفاوض بالملف بحسن نية، ولا يوجد تاريخ محدد لمدة هذه الجولة من المحادثات وهي تعتمد على ما سنراه من طهران".

من جانبها، أعلنت بريطانيا، الأربعاء، أنه في حال انهيار المفاوضات مع إيران، فإنها ستبحث كافة الخيارات مع الشركاء.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن "أمام إيران فرصة أخيرة لاستعادة خطة العمل الشاملة"، مطالبة إياها أن تقرر إذا ما كانت ستبرم صفقة عادلة وشاملة، فعليها التفاوض على أساس ما تم التوصل إليه.

وشددت الخارجية البريطانية أن على إيران ألا تتوقع موافقتها على مقترحات غير منطقية وغير معقولة، مؤكدة أن مباحثات فيينا تستأنف غدا (الخميس) بعد تشاور الوفود مع عواصمها.

وأشارت الوزارة إلى أن إيران طالبت بتغييرات كبيرة خارج خطة العمل الشاملة، وهو ما دفع بتوقف جولة فيينا الأخيرة، بدعوى رفض إيران جميع الحلول الوسط.

وفي ذات السياق؛ اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية المقترحات التي قدمتها طهران في مفاوضات فيينا "مخالفة لهدف الوصول إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن".

واستؤنفت المفاوضات لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد توقف دام 5 أشهر، لكنها توقفت مرة أخرى منذ الجمعة، فيما لا تزال الدول الأطراف في الاتفاق تطلب وقتا لدراسة مقترحات إيران.

والاتفاق المبرم عام 2015 بين طهران والقوى العظمى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة) لم يعد قائما منذ الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة، في 2018، وإعادة فرض العقوبات، ما دفع طهران للرد من خلال التنصل من معظم التزاماتها.

وعرض الاتفاق على طهران رفع جزء من العقوبات التي تخنق اقتصادها مقابل خفض كبير لبرنامجها النووي الخاضع لرقابة صارمة من الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا بريطانيا الاتفاق النووي

إيران عن العقوبات الأمريكية: لن تمنح ورقة ضغط وتنبئ بانعدام الجدية

مسؤول: البنتاجون جهز خططا لضرب إيران ويعرضها على إسرائيل