الغنوشي يبحث مع سفير فرنسا تطورات الوضع في تونس

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 08:58 م

بحث رئيس حركة "النهضة"، رئيس البرلمان التونسي المجمد "راشد الغنوشي"، والسفير الفرنسي لدى بلاده "أندريه باران"، تطورات الوضع على الساحة التونسية، في ظل أزمة سياسية حادة مستمرة منذ 25 يوليو/تموز الماضي.

وأفاد بيان على الصفحة الرسمية لـ"الغنوشي" في "فيسبوك" بأن رئيس حركة النهضة، صاحبة أكبر كتلة برلمانية (53 نائبا من 217)، بحث مع السفير الفرنسي "أهم التطورات والمستجدات على الساحة التونسية".

وأضاف البيان أنه "تم التأكيد خلال اللقاء، الذّي حضره "علي العريض" نائب رئيس الحركة، على دعم العلاقة بين تونس وفرنسا بما يخدم مصلحة البلدين".

وتستمر الأزمة السياسية في تونس منذ أن أعلن الرئيس التونسي "قيس سعيد" إجراءات وصفها بـ"الاستثنائية"، في 25 يوليو/تموز الماضي، واعتبرتها حركة النهضة "انقلابا"، ومنها: تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه النيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة، على أن يتولى هو السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة عَيَّنَ هو رئيستها لاحقا.

كما أصدر "سعيّد"، في 22 سبتمبر/أيلول الماضي، أمراً رئاسياً يتعلق بتدابير استثنائية، من بينها: "مواصلة تعليق جميع اختصاصات مجلس نواب الشعب، ومواصلة رفع الحصانة البرلمانية عن جميع أعضائه، ووضع حد لكافة المنح والامتيازات المسندة لرئيس مجلس نواب الشعب وأعضائه"، وكذلك "التدابير الخاصة بممارسة السلطة التشريعية، والتدابير الخاصة بممارسة السلطة التنفيذية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس الغنوشي قيس سعيد فرنسا سفير فرنسا حركة النهضة

الغنوشي: التحريض ضد نواب البرلمان يستهدف ضرب الديمقراطية ومؤسسات الدولة

سفراء غربيون يطالبون تونس بعودة سريعة لعمل المؤسسات الديمقراطية

سعيد وماكرون يبحثان هاتفيا الأوضاع في تونس