سجال أمريكي إيراني حول جدية المشاركة بمحادثات إحياء الاتفاق النووي

الخميس 9 ديسمبر 2021 09:15 م

تبادلت إيران والولايات المتحدة الاتهامات حول جدية مشاركة كل منهما في المحادثات غير المباشرة بين الجانبين المنعقدة فى فينا والرامية لإحياء الاتفاق  النووي.  

وقال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان": "نحن جميعا فى فيينا للتفاوض للتوصل إلى اتفاق جيد، حتى الآن لم نتلق من الجانب الآخر أي مقترحات بناءة وتطلعية ، وهذا يتعارض مع الإعلان عن المشاركة الجادة فى المحادثات".

وأضاف: "برنامجنا النووي سلمي بالكامل، لكن إزالة القلق النووي مرتبط بشكل مباشر بالرفع الكامل للعقوبات".

وفي المقابل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس" الخميس إن الأمر سيستغرق بضعة أيام للحكم على ما إذا كانت إيران تبدي مرونة في المحادثات التي تستهدف عودة واشنطن وطهران للالتزام بالاتفاق النووي .

وأضاف "برايس "من المحتمل أن يستغرق الأمر يومين آخرين حتى نعرف أين يقف الإيرانيون فيما يتعلق بسياق استئناف هذه الجولة (من المحادثات)... والمرونة التي ربما يرغبون أو لا يرغبون في إظهارها".

وردا على سؤال عما إذا كانت إيران ربما تكون تحاول كسب الوقت في المحادثات وتسعى لاستغلال ضعف الولايات المتحدة، قال برايس "يمكنني أن أؤكد لكم أنه إذا ساور الإيرانيين شك بأن الولايات المتحدة ضعيفة فإنهم سيُفاجأون بشدة".

كما حذر البيت الأبيض من أنه سيتخذ "إجراءات أخرى" لسد أبواب الإيرادات أمام إيران إذا أخفقت الدبلوماسية بشأن برنامجها النووي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" الخميس "في ظل التقدم المستمر في البرنامج النووي الإيراني، طلب الرئيس من فريقه الاستعداد للتحول إلى خيارات أخرى في حال فشل الدبلوماسية".

وأضافت "إذا لم تتمكن الدبلوماسية من أن تأخذ مسارها سريعا وإذا استمر البرنامج النووي الإيراني في التسارع، فلن يكون لدينا عندئذ أي خيار آخر سوى اتخاذ إجراءات أخرى وفرض مزيد من القيود على القطاعات التي تدر عوائد على إيران".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي وزير الخارجية الإيراني محادثات فيينا

مسؤول أوروبي: مفاوضات إيران النووية بفيينا تتقدم بشكل منطقي

لندن: مجموعة السبع الكبار لن تقبل بامتلاك إيران أسلحة نووية