مسؤول أوروبي: مفاوضات إيران النووية بفيينا تتقدم بشكل منطقي

الجمعة 10 ديسمبر 2021 03:23 م

قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، الجمعة، إن المحادثات الرامية لإنقاذ اتفاق إيران النووي المبرم عام 2015 تمضي قدما، مضيفا أن قضايا كبرى عديدة ما زالت مفتوحة من أجل التوصل إلى اتفاق على نص نهائي.

وردا على سؤال عما إذا كان الاتحاد، الذي يرأس المحادثات، متفائلا بخصوص موقف فريق التفاوض الإيراني الجديد، قال المسؤول: "انطباعي هو أننا نتقدم ببساطة على النحو المنطقي تماما للتفاوض".

وأضاف أنه لا تزال هناك 7 أو 8 نقاط بحاجة للاتفاق عليها من أجل إبرام اتفاق، وأنها تمثل "نقاطا سياسية كبيرة".

من جهتها، ذكرت وكالة "نور نيوز" الإخبارية الإيرانية، الجمعة، أن إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية عقدتا اجتماعات إيجابية في فيينا، وأضافت أن التفاصيل بشأن نتائج هذه المحادثات ستعلن في وقت قريب.

وقالت الوكالة التابعة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني: "بينما تستمر المحادثات النووية في فيينا، جرت محادثات بناءة بين الوكالة ومسؤولين إيرانيين في فيينا"، مضيفة: "ستعلن التفاصيل قريبا".

وفي وقت سابق الجمعة، قال مصدر دبلوماسي أوروبي، إن القوى العالمية ستختبر خلال الأيام المقبلة مدى جدية إيران في المفاوضات النووية بعد أن أشارت طهران إلى استعدادها لاستئناف المحادثات على أساس نصوص تم الاتفاق عليها في جولة المحادثات السابقة في يونيو/حزيران.

واستؤنفت، الخميس، محادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 في وقت تكثف فيه الولايات المتحدة وإسرائيل الضغوط عليها بالتلويح بتبعات اقتصادية أو عسكرية إن أخفقت الدبلوماسية.

وقال كبير مفاوضي إيران إنها ملتزمة بالموقف الذي أعلنته الأسبوع الماضي عندما انفضت المحادثات مع مسؤولين أوروبيين وأمريكيين اتهموها بطرح مطالب جديدة والتراجع عن حلول وسط تم التوصل إليها في وقت سابق من العام.

وتجتمع، الجمعة، مجموعات عمل لبحث العقوبات التي قد ترفعها واشنطن والقيود النووية المطلوب من إيران الالتزام بها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مفاوضات فيينا إيران

سجال أمريكي إيراني حول جدية المشاركة بمحادثات إحياء الاتفاق النووي

العين بالعين... إيران تفرض عقوبات على أمريكيين