ماكنزي: تنظيم القاعدة نما بأفغانستان منذ مغادرة القوات الأمريكية

الجمعة 10 ديسمبر 2021 09:38 ص

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية "فرانك ماكنزي" إن تنظيم "القاعدة" نما بشكل طفيف داخل أفغانستان منذ مغادرة قوات بلاده، أواخر أغسطس/آب الماضي.

وأضاف، في مقابلة مع وكالة "أسوشيتدبرس" الخميس، أن قادة طالبان الجدد في البلاد منقسمون حول ما إذا كانوا سيفون بتعهدهم في العام 2020 بقطع العلاقات مع "القاعدة" أم لا.

واعتبر "ماكنزي" أن "رحيل الأصول العسكرية والاستخباراتية الأمريكية من أفغانستان زاد من صعوبة تعقب القاعدة والجماعات المتطرفة الأخرى داخل أفغانستان".

وزاد: "من المحتمل أن لدينا حوالي 1% أو 2% من القدرات التي كانت لدينا من قبل في أفغانستان".

وتابع أن هذا يجعل من "الصعب جدا، وليس من المستحيل" ضمان عدم تشكل تنظيم "القاعدة" أو فرع تنظيم "الدولة" في أفغانستان تهديدا للولايات المتحدة.

وفي تصريحات أخرى بـ"البنتاجون"، قال "ماكنزي" إنه من الواضح أن تنظيم "القاعدة" يحاول إعادة بناء وجوده داخل أفغانستان.

وأضاف أن بعض المسلحين يأتون إلى البلاد عبر حدودها الهشة، لكن من الصعب على الولايات المتحدة تتبع الأرقام.

وتقول الولايات المتحدة إنها ستعتمد على الضربات الجوية باستخدام الطائرات المسيرة وغيرها من الطائرات المتمركزة خارج حدود أفغانستان للرد على أي تهديدات متطرفة ضد الولايات المتحدة.

وأضاف "ماكنزي" أنه لم يتم تنفيذ مثل هذه الضربات منذ أن أكملت الولايات المتحدة انسحابها من أفغانستان في 30 أغسطس/آب.

وأشار إلى أن قدرة أمريكا على شن مثل هذه الضربات تعتمد على توافر المعلومات الاستخباراتية والصور العلوية وغيرها من المعلومات والاتصالات، "وهذه البنية لا تزال قيد التطوير الآن".

طالبان وتنظيم "الدولة"

بالمثل، قال "ماكنزي" إنه لم يتضح بعد إلى أي مدى ستلاحق طالبان بقوة تنظيم "الدولة"، الذي هاجم بعنف "طالبان" في جميع أنحاء البلاد.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على تنظيم "الدولة" في تفجير انتحاري يوم 26 أغسطس/آب في مطار كابل أسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا خلال الأيام الأخيرة من الإجلاء الأمريكي.

وقال "ماكنزي" إن "تنظيم الدولة أُعيد تنشيطه" بإطلاق سراح العديد من مقاتلي  التنظيم من السجون الأفغانية في منتصف أغسطس، مشيرا إلى أن كلا من تنظيمي "الدولة" و"القاعدة" يقومون بالتجنيد من داخل أفغانستان وخارجها.

وأضاف: "لذلك بالتأكيد يجب أن نتوقع عودة ظهور داعش. سيكون من المدهش للغاية لو لم يكن الأمر كذلك. يبقى أن نرى ما إذا كانت طالبان قادرة على اتخاذ إجراءات فعالة ضدهم".

ووصف "القاعدة" بأنها مشكلة أكثر صعوبة بالنسبة لـ"طالبان"؛ بسبب علاقاتهما الطويلة.

وقال: "لذلك أعتقد أن هناك جدلا داخليا داخل طالبان حول المستقبل. ما نود أن نراه من طالبان هو اتخاذ موقف قوي ضد القاعدة"، كما وعدت الحركة ضمن اتفاق الدوحة في فبراير /شباط 2020، والذي ألزم الولايات المتحدة بالانسحاب الكامل من أفغانستان.

وتابع: "لكنني لا أعتقد أن هذا قد تحقق بالكامل".
 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تنظيم القاعدة ماكنزي طالبان خروج القوات الأمريكية من أفغانستان

خلفا لماكنزي... بايدن يختار مايكل كوريلا لقيادة العمليات في الشرق الأوسط