عربيا.. مصر الأولى والسعودية الثانية في عدد الصحفيين المسجونين

الجمعة 10 ديسمبر 2021 04:56 م

قالت "لجنة حماية الصحفيين" الدولية؛ إن مصر والسعودية احتلتا مركزا متقدما بين الدول الأكثر سجنا للصحفيين في العالم، خلال العام الجاري الذي يشهد ارتفاعا ملموسا في الانتهاكات ضد الصحفيين.

وحلت مصر في المركز الأول والسعودية في المركز الثاني عربيا من حيث عدد الصحفيين المسجونين.

وأوضحت اللجنة، وهي منظمة دولية مستقلة ومقرها في نيويورك في تقريرها السنوي، أن عدد الصحفيين السجناء في العالم بلغ مستوى قياسيا في عام 2021 وأنه بلغ 293 صحفيا، مقارنة مع 280 صحفيا في العام الماضي.

ويواجه صحفيون وكتاب مصريون محاكمات باتهامات عدة من بينها "نشر أخبار كاذبة"، في حين تنفي السلطات وجود مسجونين سياسيين أو مسجوني رأي في البلاد.

الصين أولا 

وقد تصدرت الصين قائمة الدول التي تسجن أكبر عدد من الصحفيين، لتأتي بعدها ميانمار، ثم مصر ثالثا، وتشمل قائمة الدول العشر التي تسجن أكبر عدد من الصحفيين تركيا وإثيوبيا أريتريا والسعودية وروسيا وإيران.

وفي حين انحرفت بعض الدول، مثل السعودية، عن المسار المتوقع حيث تناقص عدد الصحفيين المحتجزين فيها، إلا أن ذلك لا يدل على تحسين مناخ حرية الصحافة، إضافة إلى الإفراج المشروط عن الصحفيين الذي يتنافى مع مفهوم الحرية. حسب التقرير.

وقال المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين "جويل سايمون": إن العدد القياسي للصحفيين المعتقلين في العالم يعكس عزم الحكومات خطة السيطرة على المعلومات وطرق معالجتها، بحسب بيان اللجنة.

وقالت اللجنة: إن المكسيك تصدرت قائمة الدولة الأكثر دموية بالنسبة لعمل الصحفيين، حيث قتل 9 العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية السجناء الصحفيين

بعد الصين وميانمار.. مصر الثالثة عالميا في حبس الصحفيين

نصفها شيدها السيسي.. ارتفاع أعداد السجون المصرية إلى 88‏

مراسلون بلا حدود: الإعلام المؤيد للسيسي يشن حملة على الصحافة بمصر

سوريا تتصدر قائمة الدول الأعلى بعدد الصحفيين المفقودين