نصفها شيدها السيسي.. ارتفاع أعداد السجون المصرية إلى 88‏

الجمعة 17 ديسمبر 2021 07:30 م

ارتفع عدد السجون المصرية، إلى 88، بعد أن أصدر وزير الداخلية "محمود توفيق"، قراراً جديدا بإنشاء 3 سجون عمومية جديدة في مدينة بدر (شرقي العاصمة القاهرة).

ومن بين هذه السجون 45 سجناً صدرت قرارات بإنشائها في عهد الرئيس "عبدالفتاح السيسي" حكم البلاد، في أعقاب انقلاب الجيش على الرئيس الراحل "محمد مرسي" عام 2013.

وعلاوة على هذه السجون، فهناك 382 مقر احتجاز داخل أقسام ومراكز الشرطة في مختلف المحافظات، إضافة إلى السجون السرية في المعسكرات، وذلك وفقا لتقرير صادر عن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

ويتزامن افتتاح السجون الجديدة في مصر مع تصاعد حدة الانتهاكات داخل السجون ومقار الاحتجاز، لا سيما ضد المعتقلين على خلفية سياسية، وفي ظل تزايد أعداد الوفيات بين السجناء من جراء الإهمال الطبي المتعمد، وتجاهل السلطات مطالب المحتجزين واستغاثات ذويهم حيال ضرورة تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، فضلاً عن تكدس أعداد كبيرة من المحتجزين داخل زنازين ضيقة.

وتقدر منظمات حقوقية مستقلة عدد السجناء والمحبوسين احتياطياً في مصر بنحو 120 ألف سجين، من بينهم نحو 65 ألف سجين ومحبوس سياسي، وبإجمالي 82 ألف سجين محكوم عليهم، و37 ألف محبوس احتياطي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سجون مصر السيسي سجون مصر

وزير الداخلية المصري يصدر قرارا بإنشاء 6 سجون جديدة

ثاني حالة وفاة داخل السجون المصرية خلال أقل من 24 ساعة

مصر تخلي 12 سجنا بالتزامن مع تشغيل أكبر مجمع سجون بوادي النطرون

"أسرار دولة".. منظمات حقوقية تطالب مصر بالإفصاح عن أعداد السجناء