فرنسا تؤكد توقيع بيع 3 فرقاطات لليونان: العرض الأمريكي أصبح ماضيا

السبت 11 ديسمبر 2021 02:00 م

أكدت وزارة القوات المسلحة الفرنسية، السبت، توقيع اتفاق بيع 3 فرقاطات فرنسية لليونان، معتبرة أن العرض الأمريكي المنافس بات من الماضي.

وذكرت الوزارة، في بيان: "منذ أن كنا في نقاش مع اليونانيين لم يعد العرض الأمريكي مطروحا. وقعنا العقد مع اليونانيين. تم توقيعه بالأحرف الأولى قبل أيام قليلة".

ومن جهته، أكد مصدر بوزارة الدفاع اليونانية أن العقد الفرنسي اليوناني سار وسيستمر العمل به، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأعطت الولايات المتحدة، الجمعة، الضوء الأخضر لإمكانية بيع اليونان 4 فرقاطات؛ ما أثار مخاوف من توتر جديد مع فرنسا بعد الأزمة الفرنسية الأمريكية بشأن عقد ضخم لغواصات لأستراليا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أنها وافقت مسبقا على خطط لبيع 4 فرقاطات قتالية ومعداتها إلى أثينا بقيمة 6.9 مليارات دولار.

ووافقت الولايات المتحدة أيضا على تحديث الفرقاطات اليونانية من فئة "ميكو" بقيمة حوالي 2.5 مليار دولار، وأوضحت وزارة الخارجية أن العقد في الحالتين "سيمنح للفائز بمناقصة دولية" لتحديث البحرية اليونانية.

وجاء هذا الإعلان بعد أقل من 3 أشهر من إبرام اتفاق الشراكة الأمنية (أوكوس) بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا، الذي أدى إلى نسف عقد غواصات فرنسية مع كانيبرا.

وأكدت باريس أنها أُبلغت هذه المرة بالإعلان الأمريكي بشأن تحديثة فرقاطات "ميكو"، وقللت من أهميته.

وقالت وزارة الجيوش الفرنسية، في بيان، إن "الأمريكيين أبلغونا بأن هذا الإعلان سيصدر (..)  كتبوا لنا: في إطار علاقاتنا الجيدة بعد مشكلة أوكوس، نبلغكم مسبقا بذلك".

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

فرنسا أمريكا اليونان أوكوس فرقاطات

جاويش أوغلو: اليونان تحاول زيادة التوتر في بحر إيجه ببيانات استفزازية