بعد رفع قيود كورونا.. أرباح قياسية لغازبروم الروسية في 2021

الأحد 12 ديسمبر 2021 08:20 ص

تتجه شركة الطاقة الروسية العملاقة "غازبروم" لتحقيق أرباح قياسية هذا العام (2021)، تقدر بعشرات المليارات من الدولارات، وسط قفزة غير مسبوقة في أسعار الغاز بالسوق الأوروبية بعد رفع معظم القيود المتعلقة بجائحة كورونا.

وجاء تحقيق الأرباح القياسية رغم التأخر في تشغيل مشروع "السيل الشمالي-2" لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا مباشرة عبر قاع بحر البلطيق، إذ تشير أرقام "غازبروم" إلى تحقيقها أرباحاً خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام بلغت 1.5 تريليون روبل (حوالي 20 مليار دولار)، وفقا لما أورده موقع "العربي الجديد".

وهذه الأرباح قابلة لمزيد من الارتفاع بعد إضافة عوائد الربع الأخير من العام، حين قفزت أسعار الغاز بالسوق الأوروبية إلى نحو ألفي دولار لكلّ ألف متر مكعب قبل تراجعها.

وفي هذا الإطار، يتوقع نائب مدير صندوق أمن الطاقة الوطني في موسكو "أليكسي جريفاتش"، أن يكون الربع الأخير من العام الأكثر نجاحاً لـ"غازبروم" وروسيا بسبب ارتفاع أسعار الغاز والنفط، مع استمرار الديناميكية الإيجابية في العام المقبل.

وقال "جريفاتش": "قد يزداد صافي أرباح غازبروم، بنسبة 50 إلى 60% إضافية بأدنى تقدير بحلول نهاية العام".

وحول توقعاته لديناميكية أرباح الشركة الروسية في العام المقبل، أضاف: "ستكون المؤشرات المالية جيدة للغاية طوال النصف الأول من العام المقبل، إذ ستتم مقارنتها مع الأسعار المنخفضة نسبياً للفترة ذاتها من العام الحالي، لكن بعد ذلك ستتم المقارنة مع الأسعار الفورية الفائقة لخريف 2021".

ومن اللافت أنّ أرباح "غازبروم" خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي والتي تفوق أرباح الشركة عن أيّ سنة ميلادية كاملة في تاريخها، جاءت بعد تكبدها صافي الخسائر بواقع 202 مليار روبل (حوالي 2.7 مليارات دولار وفقاً لسعر الصرف الحالي) خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغ متوسط سعر تصدير الغاز الروسي في الربع الثالث من العام الحالي 304 دولارات لكلّ ألف متر مكعب، بزيادة قدرها أكثر من الضعفين مقارنة مع العام الماضي.

وازداد صافي عوائد "غازبروم" عن بيع الغاز بنسبة 77% مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، متجاوزة 3.4 تريليونات روبل (45 مليار دولار تقريباً).

وارتفع صافي عوائد بيع الغاز لأوروبا والدول الأخرى بنسبة 117%، وبنسبة 18% داخل روسيا.

وجاءت القفزة في أرباح "غازبروم" متزامنة مع تحميل بولندا الشركة الروسية المسؤولية عن أداء "دور هدام" بسوق الغاز الأوروبية، داعية بروكسل إلى بدء تحقيق في احتكار عملاق الغاز الروسي لسوق الغاز في القارة العجوز، وسط توقعات بشتاء بارد.

يذكر أنّ أسعار الغاز بدأت بارتفاع حاد في خريف 2021، محطمة أرقاماً قياسية واحداً تلو الآخر، لتبلغ 600 دولار لكلّ ألف متر مكعب في 30 أغسطس/آب الماضي، و970 دولاراً بحلول منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وصولاً إلى 1969 دولاراً في 6 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غازبروم السيل الشمالي أليكسي جريفاتش كورونا روسيا ألمانيا

ألمانيا تضع يدها على فرع الشركة التابع لغازبروم الروسية