عباس يقترح إجراء مفاوضات مع إسرائيل لترسيم الحدود

الأحد 12 ديسمبر 2021 01:41 م

اقترح الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" على أمريكا ومصر والأردن وأطراف أخرى أن يبدأ الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي مفاوضات فورية لـ"ترسيم الحدود".

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصدر مطلع أن "الرئيس عباس سيطرح ذلك على وزير الجيش الإسرائيلي، بيني جانتس، الذي يلتقيه الأسبوع المقبل في رام الله، من بين قضايا أخرى مهمة ستشملها المباحثات".

وتابع المصدر قائلا: "سيقول الرئيس لجانتس إن إجراءات بناء الثقة ودعم السلطة ليست بديلاً بأي حال من الأحوال عن مفاوضات سياسية، وإنه سيضطر فعلاً إلى اتخاذ إجراءات، إذا لم تنخرط الحكومة الإسرائيلية في مثل هذه المفاوضات".

وأكد المصدر الفلسطيني أن "الرئيس عباس سيبلغ جانتس بأن خطته التي أطلقها في خطابه في الأمم المتحدة ستكون موضع تنفيذ، إذا أصرت الحكومة الإسرائيلية الحالية على اتباع مسار بعيد عن مفاوضات سياسية، لأنه لا يمكن استمرار الوضع على ما هو عليه، ولا مبرر لبقاء السلطة بهذه الطريقة".

ويعتزم الرئيس الفلسطيني استقبال الوزيرين الإسرائيليين للخارجية "يائير لابيد" والدفاع "بيني جانتس"، خلال أيام، في مقر المقاطعة برام الله.

ووفق مصادر، فإن اللقاء يأتي ضمن خطة أمريكية مصرية لإحداث انعطاف سياسي في المنطقة.

وأطلق "عباس" مبادرة، في سبتمبر/أيلول الماضي، بخطابه في الأمم المتحدة، وأعطى خلالها إسرائيل مهلة عام من أجل إنهاء احتلالها، أو أنه سيتخذ إجراءات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عباس إسرائيل ترسيم الحدود الاحتلال جانتس لابيد مصر الأردن أمريكا

عباس يلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي في رام الله