حمد بن جاسم: بوادر انسجام سياسي إيجابي تلوح بين دول الخليج

الاثنين 13 ديسمبر 2021 04:08 ص

قال رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، إن هناك "بوادر انسجام سياسي إيجابي"، بدأت تلوح في الأفق بين الدول الخليجية.

ولفت في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر": "بدأ يلوح في الأفق في منطقتنا الخليجية بوادر انسجام سياسي إيجابي".

وأعرب عن تمنيه بأن يتجلى ذلك بوضوح في القمة القادمة لمجلس التعاون الخليجي لـ"إعادة تأهيله وتجهيزه لانطلاقة جديدة ثابتة في شتى المجالات".

وشدد على أهمية أن تكون هذه الانطلاقة "مدروسة وواقعية، وتأخذ بعين الاعتبار التحديات والتغييرات التي تدور حولنا وتصبو وترتقي لطموحات الشعب الخليجي الواحد".

وتستضيف السعودية، الثلاثاء المقبل، القمة الخليجية الـ42، وذلك بعد جولة قام بها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إلى دول الخليج الأسبوع الماضي، التقى خلالها زعماء الدول.

وتأتي الاستضافة "في ظل منطقة تشهد تغيرات واستحقاقات سياسية وملفات ملحة أبرزها الملف النووي الإيراني المفتوح على كل الاحتمالات"، حسب قناة "الإخبارية" السعودية.

ووفق القناة، فإن "قمة العلا قبل نحو عام، كانت منعطفاً إيجابياً مهماً لإذابة الخلافات وبداية مرحلة جديدة"، مؤكدة أن "جولة ولي العهد (محمد بن سلمان) دللت على قوة وترابط دول الخليج".

ولم تتطرق القناة إلى مستوى الحضور أو جدول أعمال القمة المرتقبة، كما لم يصدر إعلان رسمي من مجلس التعاون الخليجي بشأن ذلك حتى الساعة.

لكن وزير خارجية المملكة قال في مؤتمر صحفي، الأحد، إن القمة الخليجية المقبلة ستناقش عدة قضايا، لا سيما أمن المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم القمة الخليجية بن سلمان المصالحة دول الخليج

تناقش قضايا حساسة.. الرياض تعلن استضافة القمة الخليجية الثلاثاء

ماذا تعني القمة الخليجية الـ42 بالنسبة لاتفاق المصالحة في العلا؟