قبل ساعات من انتهاء "المهلة": تضارب التوقعات حول إنهاء الأزمة الخليجية

الأربعاء 20 أغسطس 2014 09:08 ص

أسماء العتيبى

زادت وتيرة التكهنات حول مستقبل العلاقات «الخليجية - الخليجية»، مع اقتراب انقضاء المهلة التي حددها مجلس التعاون الخليجي للجنة المكلفة تنفيذ «اتفاق الرياض»، المعني بإنهاء الخلاف الخليجي القطري، ولم يتبق من تلك المهلة التي امتدت أسبوعًا سوى ساعات.

وفيما ذهب محللون إلى توقعات إيجابية، رجح آخرون سيناريو قاتمًا يصل إلى درجة «إلغاء التمثيل»، و«فرض عزلة دبلوماسية على قطر».

وقالت صحيفة الشرق الأوسط، أن قطر رفضت التوقيع على التقرير النهائي للجنة المكلفة بمتابعة اتفاق الرياض، بعدما أقر بعدم جدية الدوحة في تنفيذ اتفاق الرياض والذي وقعته الدول الخليجية الست في أبريل /نيسان الماضي، بحسب الصحيفة.

وتتهم السعودية والإمارات والبحرين القيادة القطرية بعدم الالتزام بما ورد في «اتفاق الرياض»، كما تتهمها باتباع سياسات تهدد أمن الخليج والمنطقة.

وفي وقت تنتهي «المهلة» مساء اليوم (الأربعاء)، ينتظر أن يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعًا السبت بعد المقبل.

ورجّحت «مصادر خليجية» لصحيفة الحياة أن تكون الإجراءات التي ستُتخذ (جماعية ومتدرجة) تجاه قطر - في حال عدم تطبيق «اتفاق الرياض» الذي سبق أن تعهدت بتطبيقه- تبدأ بخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي كمرحلة أولى، مرورًا بإغلاق السفارات بشكل نهائي، إضافة إلى وقف تبادل الزيارات الرسمية، وغيرها من الإجراءات التي لم تتضح طبيعتها بعد.

وفى مارس/آذار الماضي سحبت دول السعودية والإمارات والبحرين سفرائها لدى قطر بزعم تدخلها فى شؤونهم الداخلية. فيما بات واضحًا أن الخلاف يتعلق بالموقف القطري من الانقلاب العسكري في مصر.

ودشن نشطاء قطريون وسمًا بعد إعلان المهلة التي حددها مجلس التعاون الخليجي، تحت عنوان «#قطر_توافق_على_اتفاقية_الرياض» أعلنوا فيه أنهم مؤيدون للموقف القطري وأن دولة قطر لها سيادة ولا يتدخل فى شؤونها أحد.

 

المصدر (متابعات + الخليج الجديد)

  كلمات مفتاحية

التحركات السعودية الأخيرة .. حلف ضد داعش أهم من قطر والإخوان

سياسي كويتي: الإماراتيون كالعصافير مع إيران فمن الحياء ألا يكونوا صقورا على قطر!

قمة استثنائية في الرياض مساء اليوم تحسم الجدل حول قمة الدوحة