سفير السعودية الأممي: هذا شرطنا للتطبيع مع إسرائيل

الاثنين 13 ديسمبر 2021 06:44 م

حدد المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير "عبدالله المعلمي"، الإثنين، شروط المملكة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال "المعلمي"، في حوار مع موقع  "Arab News": "مستعدون لتطبيع العلاقات مع إسرائيل إذا طبقت عناصر مبادرة السلام السعودية التي قدمتها في 2002، والتي تدعو لإنهاء احتلال كل الأراضي العربية التي احتلتها في 1967 وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية ومنح الفلسطينيين حق تقرير المصير".

وأضاف: "بمجرد حدوث ذلك فإنه ليست المملكة العربية السعودية وحدها ولكن العالم الإسلامي بأكمله، الـ57 دولة الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، سيتبعوننا في ذلك، أي في الاعتراف بإسرائيل وإقامة علاقات معها".

وشدد "المعلمي" على أن "الزمن لا يغير الصواب والخطأ، الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خطأ مهما طال الزمن".

واعتبر أن الممارسات الإسرائيلية في الضفة الغربية وغزة في ما يتعلق بالمستوطنات والحصار وحرمان الفلسطينيين من كرامتهم وحقوقهم خطأ، وأن "هذا لا يتغير".

وفي 4 نوفمبر/تشرين الأول الماضي، زار وفد من القادة اليهود الأمريكيين السعودية، حيث التقوا شخصيات رفيعة المستوى من العائلة المالكة ووزراء، وذلك وفقًا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية. وبالرغم أن الاجتماعات سارت بشكل جيد كما ورد، إلا أن القليل من المؤشرات ظهرت حول اقتراب قرار التطبيع الذي يستلزم الموافقة النهائية عليه من قبل الملك "سلمان" البالغ من العمر 85 عامًا.

وعمليا، فإن السعودية وإسرائيل متحالفتان ضد إيران وتيار الإسلام السياسي، وتتطلع حاليا لتقنيات إسرائيل الزراعية والطبية والسيبرانية والدفاعية، بما في ذلك الأنظمة المضادة للقذائف مثل القبة الحديدية، بالرغم أن السعودية من المؤيدين الرئيسيين لوجود دولة فلسطينية منذ قيام إسرائيل، بحسب تقارير غربية.

وتشترك السعودية وإسرائيل في عضوية العديد من المؤسسات الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الصحة العالمية، ويوفر ذلك فرصًا للمسؤولين السعوديين والإسرائيليين لبناء علاقات وعقد لقاءات على هامش الاجتماعات العادية التي تعقدها هذه المنظمات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالله المعلمي السعودية إسرائيل التطبيع

تطبيع العلاقات مع السعودية على رأس أولويات بينيت الدبلوماسية

في مباراة بقطر.. لاعب سعودي يطمس علم إسرائيل

إسرائيل: التطبيع مع السعودية معلق ونتمنى التوصل إليه قريبا

بانتظار الإعلان الرسمي.. تطبيع السعودية وإسرائيل بدأ فعليا