إعلام عبري: واشنطن رفضت تسليم إسرائيل طائرتين قبل موعدهما بسبب إيران

الاثنين 13 ديسمبر 2021 08:44 م

كشفت وسائل إعلام عبرية أن الولايات المتحدة، رفضت طلبا إسرائيليا بتسليمها طائرتين متخصصتين في تزويد الطائرات المقاتلة بالوقود في الجو قبل موعدهما بسبب إيران.  

وأوضحت التقارير أن الرفض الأمريكي للطلب الإسرائيلي يأتي في ظل مضي الدولة العبرية في خطط الخيار العسكري المحتمل ضد البرنامج النووية الإيراني، بحسب موقع "واي نت" العبري.

والأسبوع الماضي، أطلع وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" خلال زيارته لواشنطن، المسؤولين الأمريكيين أنه حدد موعدا نهائيا للوقت الذي سيحتاج فيه الجيش الإسرائيلي إلى استكمال الاستعدادات لشن هجوم على إيران.

وكان الجيش الإسرائيلي يأمل بأن يحصل على الطائرتين وهما من طراز "كيه سي-46" في غضون العام المقبل، وذلك لأن هذه النوعية من طائرات تزويد المقاتلات بالوقود ضرورية في حالة توجيه ضربة جوية لإيران، حيث ستحتاج المهمة ضد إيران إلى الطيران لأكثر من ألف كيلومتر في كلا اتجاهي الذهاب والعودة.

ويمكن للطائرات الجديدة، التي تطمح إسرائيل في الحصول عليها للمرة الأولى، تزويد الطائرات بـ1200 جالون من الوقود في الدقيقة، كما يمكنها تزويد نحو ثلاث أو أربع طائرات بالوقود في وقت واحد.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، طلبت القوات الجوية الإسرائيلية تسريع توريد أربع طائرات من طراز "كيه سي-46" من الولايات المتحدة، وحثت على تسليم طائرتين منهم على الفور، وتسليم الطائرتين الأخيرتين في العامين أو الثلاثة المقبلة.

كانت وزارة الخارجية الأمريكية وافقت مبدئيا على بيع ما يصل إلى 8 طائرات لتزويد الوقود من نفس الطراز، ومعدات ذات صلة، إلى إسرائيل بتكلفة تقدر بـ 2.4 مليار دولار في مارس/آذار الماضي.

ومن المقرر أن تحل الطائرات الجديدة "كيه سي-46"، محل طائرات رام (بوينج 707) الإسرائيلية المطلوبة للمهام بعيدة المدى، وتقترب من سن الستين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أمريكا شن هجوم على إيران طائرات تزويد بالوقود

بـ3 مليارات دولار.. صفقة إسرائيلية لشراء 14 طائرة أمريكية