بلومبرج: NSO الإسرائيلية تدرس إغلاق وحدة إنتاج بيجاسوس

الاثنين 13 ديسمبر 2021 08:50 م

أفادت مصادر مطلعة، الإثنين، بأن مجموعة NSO الإسرائيلية لصناعة برامج التجسس تدرس خيارات، بينها غلق وحدتها المثيرة للجدل "بيجاسوس"، وبيع الشركة بأكملها.

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن المجموعة الإسرائيلية تواجه العجز عن سداد ديونها، وعقدت محادثات بشأن خياراتها المستقبلية مع عدد من صناديق الاستثمار، وفقا لما نقلته وكالة "بلومبرج".

وقال أحد المصادر إن من بين المشترين المحتملين للمجموعة الإسرائيلية صندوقين أمريكيين ناقشا الاستحواذ على بيجاسوس وإغلاقها.

وأضاف أحد المصادر أنه، وفقاً لهذا السيناريو، سيقوم الصندوقان بضخ 200 مليون دولار كرأس مال جديد لتحويل شركة بيجاسوس إلى خدمات أمنية إلكترونية دفاعية تماماً، وربما تطوير تكنولوجيا الطائرات المسيرة بالشركة.

وكانت السلطات الأمريكية قد أدرجت NSO، التي تقف وراء صناعة برنامج التجسس سيئ السمعة "بيجاسوس" على قائمة سوداء للهيئات التي يتم تقييد التجارة مع المدرجين عليها.

وذكر بيان صدر من وزارة التجارة أن مجموعة NSO شاركت في "أنشطة تتعارض مع الأمن القومي أو مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة".

وأشار البيان إلى أدلة على استخدام الحكومات الأجنبية لبرامج المجموعة الإسرائيلية "لاستهداف مسؤولين حكوميين وصحفيين ورجال أعمال وناشطين وأكاديميين وعاملين بالسفارات على نحو عدائي".

وتسبب التجسس المزعوم على الهواتف المحمولة لأفراد رفيعي المستوى باستخدام بيجاسوس  في إثارة ضجة دولية في يوليو/تموز الماضي، بعد أن كشف اتحاد عالمي للصحفيين في تقرير عن مجموعة بيانات تضم 50 ألف رقم هاتف قيل إن عملاء NSO اختاروها كأهداف محتملة. ونفت المجموعة الإسرائيلية مضمون التقرير، زاعمة أن بيع بيجاسوس يقتصر على الوكالات الحكومية، ويستهدف تعقب الإرهابيين والمجرمين فقط.

وقالت الشركة في بيان: "مجموعة NSO تشعر بالاستياء من القرار نظراً لأن تقنياتنا تدعم مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة وسياساتها من خلال منع الإرهاب والجريمة، ولذلك فسندعو إلى إلغاء هذا القرار".

يذكر أن برنامج بيجاسوس يستخدم ثغرات أمنية في برامج الهواتف الذكية للوصول إلى البيانات على نطاق واسع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

NSO بيجاسوس التجسس

قلق إسرائيلي من استهداف أمريكي لشركات التجسس الهجومية

25 مليار دولار.. استثمارات قياسية في شركات التكنولوجيا الإسرائيلية

بينها NSO وأخرى إماراتية.. مشرعون أمريكيون يدعون لفرض عقوبات على شركات تجسس

بلومبرج: أزمة بيجاسوس لم تؤثر على المستثمرين في إسرائيل

بمجرد وصول الرسالة.. بيجاسوس الإسرائيلي يخترق أي هاتف بسهولة حتى آيفون