10 أسماء جديدة مرشحة للتوزير بحكومة الكويت الجديدة.. وحقيبة الداخلية بين 3 شيوخ

الاثنين 13 ديسمبر 2021 09:52 م

كشفت مصادر مطلعة، الإثنين، تفاصيل جديدة عن ملامح تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة، مشيرة إلى 10 أسماء جديدة مرشحة للتوزير، وإضافة مسمى نائب رئيس الوزراء إلى من يحمل حقيبة وزير الداخلية.

وأوضحت المصادر أن حقيبة الداخلية تدور بين 3 أسماء هي الشيخ "ثامر العلي" والشيخ "ثامر جابر الأحمد" والشيخ "عبدالله ناصر صباح الأحمد"، وفقا لما أوردته صحيفة "الأنباء" الكويتية.

وعن إمكانية إجراء "تدوير" على بعض الحقائب الوزارية، عبر توزير وزراء سابقين مجددا، ذكرت المصادر أنه ليس هناك ما يمنع من إجراء التدوير للمصلحة العامة ولمصلحة استقرار السلطتين في العمل فترة أطول لتحقيق مصالح المواطنين.

وبحسب الصحيفة الكويتية، فإن الوزراء المؤكدة عودتهم هم: الشيخ "حمد جابر العلي" والشيخ "أحمد ناصر المحمد"، إضافة إلى كل من: "عبدالرحمن المطيري" و"محمد الفارس" و"رنا الفارس".

والوزراء المستقيلون والمعتذرون رسميا عن تولي الوزارة في الحكومة المقبلة، هم: "عبدالله الرومي" و"عبدالله السلمان" و"خليفة حمادة" و"شايع الشايع"، بحسب المصادر.

أما الأسماء الجديدة المرشحة للتوزير فتشمل كلا من: الشيخ "ثامر جابر الأحمد" والشيخ "عبدالله ناصر صباح الأحمد" و"علام الكندري" و"مها البغلي"، والنواب: "هشام الصالح" و"علي القطان" و"ناصر الدوسري" و"عالية الخالد" و"علي العازمي" و"مناف الهاجري".

وعن ما يتردد بشأن إعلان الحكومة الكويتية الجديدة الأربعاء أو الخميس، أجابت المصادر بأن "رئيس الوزراء، الشيخ "صباح الخالد"، لن يعتذر عن عدم المضي قدما في إنجاز التشكيل، ويعمل على قدم وساق للانتهاء من إنجاز الأسماء المرشحة للتوزير، وإذا تم إنجاز ترشيح الأسماء للحقائب الشاغرة بالفعل فليس هناك ما يمنع من إعلانها، وخلاف ذلك سيكون التاريخ الأرجح للإعلان مطلع الأسبوع المقبل".

وفي 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أصدر ولي عهد الكويت، الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، مرسوما أميريا يقضي بإعادة تكليف الشيخ "صباح الخالد" رئيسا لمجلس الوزراء.

وبموجب المرسوم الأميري الجديد، سيقوم رئيس الوزراء المكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة لولي العهد، الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، الذي يقوم بمهام أمير البلاد، الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، بعد نقل صلاحيات له، جراء مرض الأخير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الحكومة الكويتية ثامر العلي ثامر جابر الأحمد عبدالله ناصر صباح الأحمد

ليست تكنوقراط.. تغيير جذري في حكومة الكويت القادمة