الطاقة الدولية تخفض توقعات الطلب العالمي للنفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا

الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 12:11 م

خفضت وكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء، توقعاتها لنمو الطلب اليومي على النفط الخام خلال العام الجاري، لأسباب مرتبطة بمتحورات فيروس كورونا، وارتفاع عدد الإصابات بالفيروس عالميا.

وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري، أنها خفضت توقعاتها لنمو الطلب اليومي على الخام إلى 5.3 ملايين برميل مقارنة بـ5.4 ملايين برميل يوميا في تقديرات الشهر الماضي، لتستقر توقعات الاستهلاك عند 96.2 مليون برميل يوميا.

وتوقعت أن تؤدي زيادة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، إلى إبطاء تعافي الطلب العالمي على النفط، مع تأثر السفر الجوي ووقود الطائرات.

وفي 2022، توقعت الوكالة نمو الطلب اليومي على الخام بمقدار 3.3 ملايين برميل يوميا، إلى 99.5 مليون برميل يوميا، قرب مستوياتها ما قبل الجائحة.

وزادت: "من المقرر أن يتجاوز إنتاج النفط العالمي الطلب من ديسمبر/كانون الأول الجاري، بقيادة النمو في الولايات المتحدة ودول أوبك+.. يبدو أن الولايات المتحدة وكندا والبرازيل تستعد لضخ أعلى مستوياتها السنوية على الإطلاق".

وخلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، انخفضت أسعار نفط برنت بمقدار 2.17 دولارا للبرميل في المتوسط، ​​إلى 81.37 دولارا، لكنها وصلت إلى مستوى منخفض بلغ 68.87 دولارا في 1 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قبل أن تتعافى إلى 75 دولارا.

لكن التقرير لفت إلى أن "سوق النفط تقف خلال نهاية العام الجاري على أساس أفضل مما كانت عليه في الشهور الماضية.. لكن الإصابات الجديدة بمتحور "أوميكرون"، ستبطئ الانتعاش الجاري في الطلب على النفط، بشكل مؤقت".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أوميكرون الطلب على النفط الطاقة الدولية كورونا الطلب العالمي على النفط النفط أوبك+ الولايات المتحدة النفط أوبك+ الولايات المتحدة

مع انحسار مخاوف أوميكرون.. ارتفاع أسعار النفط

توقعات بمستويات قياسية لإنتاج النفط في السعودية وروسيا

كبار مستهلكي النفط يعلنون إطلاق 60 مليون برميل من الاحتياطيات لاحتواء الأسعار