رمز التناسق والجمال.. اليونسكو تدرج الخط العربي بقائمة التراث

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 04:11 ص

أدرجت منظمة اليونسكو، "الخط العربي" في تراثها غير المادي، الذي يشكل رمزا ثقافيا أساسيا في العالمين العربي والإسلامي، ما يتيح الحفاظ على تراث يكون في كثير من الأحيان مهددا.

و"الخط العربي" كان مرشحا ضمن نحو 40 تقليدا من القارات الخمس مرشحا هذا الأسبوع.

وتعرف اليونسكو التراث الثقافي غير المادي أو "التراث الحي"، بأنه "الممارسات والتقاليد والمعارف والمهارات، وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية، التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانا الأفراد، جزءا من تراثهم الثقافي".

ومن أبرز أنواع "هذا التراث الثقافي غير المادي المتوارث جيلا عن جيل" التقاليد الشفوية وفنون الأداء والممارسات الاجتماعية والطقوس والمناسبات الاحتفالية.

و"الخط العربي"، كان من أبرز التقاليد المرشحة للقائمة والذي سعت 16 دولة مسلمة أو غالبية سكانها من المسلمين إلى اختياره.

ووصفت المنظمة التابعة للأمم المتحدة الخط العربي بأنه "فن الكتابة بالعربية بطريقة سلسة تعبيرا عن التناسق (...) والجمال".

وقال وزير الثقافة السعودي الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان"، إنّ "إدراج الخط العربي في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو، يُسهم بشكلٍ فعال في تعزيز التراث الثقافي غير المادي، وبشكلٍ خاص فنون الخط في المجتمعات المحلية".

وقبيل الإعلان، صرح "عبدالمجيد محبوب" المدير التنفيذي للجمعية السعودية للمحافظة على التراث، وهي هيئة غير حكومية مشاركة في المشروع، بأن "الخط العربي شكل منذ القدم رمزا للعالم العربي الإسلامي".

إلا أنه لاحظ أن "الكثير من الناس ما عادوا يكتبون باليد بفعل التطور التكنولوجيا"، بينما سجل تراجع كبير في عدد الخطاطين المتخصصين.

ورأى "محبوب" أن إدراج الخط العربي ضمن قائمة اليونسكو للتراث غير المادي سيساهم في "توعية" العرب بهذه المشكلة، وسيكون له "أثر إيجابي حتما" في جهود الحفاظ على هذا الفن.

ومنذ توقيع اتفاق اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي عام 2003، أدرِج نحو 500 تقليد في قائمة الأمم المتحدة، ومن أشهرها موسيقى المارياتشي المكسيكية والساونا الفنلندية وفن صنع البيتزا في نابولي أو حتى التدليك التايلاندي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخط العربي التراث اليونيسكو

اليونسكو ترفض تحويل آيا صوفيا إلى مسجد وتدعو للحوار

الراي الجزائرية والهريسة التونسية والخنجر العثماني ترشيحات عربية جديدة لليونسكو

عمان تنجح في تسجيل الخنجر وحداء الإبل بتراث اليونسكو

مبادرة تضم 64 موقعا.. كيف تحمي أبوظبي تراثها الحديث؟