وزير الخارجية الأمريكي يحسم الجدل حول صفقة إف 35 للإمارات

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 06:04 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إن واشنطن مستعدة للمضي قدما في صفقة بيع مقاتلات الجيل الخامس "إف – 35" للإمارات، إذا كانت أبوظبي لا تزال مهتمة بذلك.

وجاء تصريح "بلينكن" بعد تهديدات صدرت عن مسؤولين إماراتيين بالانسحاب من الصفقة الضخمة التي تزيد قيمتها عن 23 مليار دولار.

وتشمل الصفقة، المثيرة للجدل، شراء 50 مقاتلة من الجيل الخامس طراز "إف – 35"، إضافة إلى طائرات مسيرة من طراز "ريبر" وذخائر متطورة.

وكانت "رويترز" نقلت عن مسؤول إماراتي قوله، إن أبوظبي أبلغت واشنطن أنها ستعلق المناقشات حول شراء مقاتلات "إف-35"، مشيرا إلى أن الاشتراطات الفنية والقيود على العمليات وتحليل التكاليف والفوائد أدت إلى "إعادة تقييم" صفقة شراء المقاتلات الأمريكية.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، "جون كيربي"، أكد إصرار واشنطن على مجموعة من المتطلبات المتعلقة باستخدام أسلحتها، وهي غير قابلة للتفاوض، مشيرا إلى بحث هواجس الطرفين بشأن الصفقة خلال الحوار العسكري المشترك، بين البلدين، الأسبوع الجاري.

واهتزت العلاقات بين الولايات المتحدة والإمارات بعد أن اكتشفت وكالات الاستخبارات الأمريكية قبل شهور، أن الصين تبني سرا منشأة عسكرية محتملة في ميناء بالقرب من العاصمة الإماراتية أبوظبي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإمارات صفقة طائرات طائرات مسيرة

صحيفة: الإمارات تهدد أمريكا بإلغاء صفقة إف-35 ومسيرات وذخائر متطورة بمليارات الدولارات

مسؤولة أمريكية: ملتزمون بمنح إف-35 للإمارات بشرط.. وإسرائيل لا تمانع