أوروبا.. فيلم عراقي كويتي إيطالي يفوز بجائزتين ويترشح للأوسكار

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 07:42 ص

حصل الفيلم السينمائي "أوروبا" للمخرج العراقي "حيدر رشيد" على جائزتي أفضل مخرج وممثل بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في السعودية.

وذكرت وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "هذا هو الفيلم الخامس للمخرج، وسبق عرضه بمهرجان كان في فرنسا، ورشحته وزارة الثقافة والسياحة والآثار ليمثل العراق في المنافسة على أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة الرابعة والتسعين للجائزة الأشهر سينمائيًا في العالم".

وأضافت أن "الفيلم يروي قصة ثلاثة أيام مأساوية من حياة الشاب العراقي كمال، الذي يحاول الوصول إلى أوروبا سيرًا على الأقدام عبر الحدود التركية- البلغارية، ويقع فريسة لشرطة الحدود والجماعات المناهضة للمهاجرين"، موضحة أن الفيلم إنتاج عراقي- إيطالي- كويتي مشترك، وهو أحد الأفلام الروائية الخمسة المدعومة من قبل (منحة بغداد لدعم السينما العراقية) لعام 2021 المقدمة من وزارة الثقافة والسياحة والآثار.

وأشارت إلى أن "الفيلم من بطولة الممثل الشاب آدم علي، إلى جانب عددٍ من الممثلين المحترفين من بينهم الممثلة البلغارية سفيتلانا يانتشيفا والإيطالي بيترو تشيتشيرييلّو والتونسي محمد زواوي، وممثلون هواة، كان من بينهم عدد من الشباب الآسيويّين الذين وصلوا إلى أوروبا عبر البلقان".

وقال المنتج الكويتي "عبدالله بوشهري" في تصريح خاص لصحيفة "القبس" الكويتية، إن الفيلم عرض للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي الدولي، وجاء عرضه في الشرق الأوسط تحت مظلة مهرجان البحر الأحمر.

وعن ترشيح "أوروبا" رسمياً لتمثيل العراق في جوائز الأوسكار، قال "بوشهري": "أُعد أول منتج كويتي يرشح للأوسكار من خلال أوروبا الذي أُدرج ضمن قائمة الأعمال التي تنافس للوصول إلى القائمة النهائية للأوسكار"، معتبراً أن مجرد ترشح الفيلم لهذا المحفل الأهم عالمياً إنجاز في حد ذاته.

وشدد "بوشهري" على أنه يطمح لقيادة موجة سينمائية كويتية، من خلال دعم المخرجين الشباب حتى تتحول السينما في الكويت إلى صناعة بفضل تراكم التجارب وتطورها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق الكويت فيلم

مهرجان سينمائي سعودي يلغي عرض فيلم "أميرة" الأردني

أوسكار 2022.. نتفليكس حاضرة بقوة ومنافسة على أفضل ممثل وممثلة