بري: العرب يفتحون أبوابهم لإسرائيل ويغلقونها بوجه لبنان

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 03:44 م

قال رئيس البرلمان اللبناني، "نبيه بري"، الأربعاء، إن بلاده تتعرض لحصار من العرب، في وقت نجحت فيه إسرائيل بكسر الحصار عليها.

جاء ذلك خلال لقائه نقيب المحررين (الصحفيين)، "جوزيف القصيفي"، وأعضاء مجلس النقابة في بيروت، حسب بيان لمكتب بري الإعلامي.

وحسب البيان، تساءل "بري" خلال اللقاء: "هل يعقل التصديق أن إسرائيل العدو، انفتح على العرب على النحو الذي يحصل اليوم، والعرب يقفلون أبوابهم على لبنان الذي دفع أثماناً باهظة من أجل تثبيت عروبته وهويته".

ومضى قائلا: "نعم لبنان يتعرض لحصار"، معربا عن أسفه لما وصلت إليه أوضاع بلاده الاقتصادية والمعيشية.

وتابع: "لكي نصل إلى حلول، لابد من التحاور، فلا يجوز التفرج على اللبنانيين وهم يسافرون (..) لكن علينا أن نقر أن لبنان يتعرض للحصار".

يأتي هذا، في ظل أجواء متوترة بين الخليج ولبنان، إثر أزمة تصريحات لوزير الإعلام اللبناني المستقيل "جورج قرداحي"، بخصوص حرب اليمن، لاقت تأييداً من بعض اللبنانيين كـ"حزب الله" (حليف إيران)، ورفضاً من بعضهم الآخر كرئيس الحكومة "ميقاتي".

وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات لـ"قرداحي" قبل تعيينه وزيرا بأن "الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

ومنذ أواخر 2019، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية حادة صنفها البنك الدولي واحدة من بين 3 أسوأ أزمات اقتصادية عرفها العالم، وأدت إلى انهيار مالي ومعيشي، وتفشي الفقر والبطالة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

نبيه بري البرلمان اللبناني إسرائيل حصار جورج قرداحي

غير كافية.. استقالة قرداحي تفشل في إزالة الخلاف بين السعودية ولبنان

أكد تمسكه بالعمق العربي.. ميقاتي: عدم انعقاد الوزراء اللبناني ثغرة أساسية

منظومة فساد متكاملة.. هكذا جلبت النخبة اللبنانية الفقر للشعب