ألمانيا تستدعي السفير الروسي وتطرد دبلوماسيين.. وموسكو تتوعد بالرد

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 04:25 م

استدعت وزارة الخارجية الألمانية السفير الروسي في برلين، وأعلنت طرد دبلوماسيين روس، الأربعاء، بعد الحكم بالمؤبد على روسي في برلين لإدانته بالأمر بقتل معارض جورجي.

وانتقد السفير الروسي في ألمانيا "سيرجي نتشاييف"، حكم المؤبد الذي قضت به محكمة في برلين على مواطن روسي، ووصفه بأنه "ذو دوافع سياسية".

وشددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" على أن قرار برلين الأخير لن يبقى بدون رد مناسب من قبل موسكو.

وبحسب وسائل إعلام رسمية في موسكو، قال الدبلوماسي الروسي، الأربعاء، إنه علم أن المحكمة رأت أن "هياكل حكومية روسية" وراء مقتل مواطن جورجي في برلين في 23 أغسطس/آب 2019.

وأضاف: "نحن لا نعتبر هذا الحكم موضوعيا، بل نعتبره قرارا له دوافع سياسية وسيستمر بلا شك في تشكيل عبء خطير على العلاقات الروسية-الألمانية الصعبة بالفعل".

وقضت محكمة ألمانية بسجن روسي (56 عاما) مدى الحياة بتهمة قتل جورجي منحدر من أصول شيشانية وسط برلين قبل عامين.

وذكرت المحكمة خلال النطق بالحكم أن جريمة الاغتيال تمت بتكليف من جهات حكومية روسية.

ورسخ في قناعة المحكمة أنه في يوم 23 أغسطس/آب عام 2019 أطلق الروسي النار على الجورجي الذي كان يعيش كطالب لجوء في ألمانيا منذ نهاية عام 2016، والذي صنفته السلطات الروسية على أنه إرهابي.

وقال رئيس المحكمة "أولاف أرنولدي" خلال النطق بالحكم: "تم الإعداد للجريمة بدقة عبر مساعدين منتشرين في برلين".

ولطالما أنكرت روسيا تورط جهات حكومية في الجريمة، ومع ذلك، وصف الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" الجورجي المقتول بأنه "قاطع طرق وقاتل"، مضيفا أن موسكو طالبت السلطات الألمانية على نحو متكرر بتسليمه دون جدوى.

وقال "بوتين" في ديسمبر/كانون الأول عام 2019 خلال مؤتمر صحفي: "كنا نبحث عن هذا الشخص، شخص شديد الوحشية ومتعطش للدماء".

وتابع: "في عملية واحدة فقط شارك في قتل 98 شخصا، كان أحد منظمي انفجارات مترو موسكو"، مضيفا أن "الجورجي قاتل في صفوف الانفصاليين في القوقاز".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا ألمانيا سفير طرد اغتيال

موسكو ترد على برلين بطرد دبلوماسيَين ألمانيين

الاتحاد الأوروبي و8 دول بالقارة تطرد دبلوماسيين روس.. وموسكو تتوعد