ذا هيل:  العالم بحاجة للنفط السعودي إذا أراد التحول للطاقة الخضراء 

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 09:46 م

قال موقع  "ذا هيل" الإخباري أن العالم سوف يحتاج إلى النفط السعودي إذا أراد التحول إلى الاعتماد على الطاقة الخضراء.

وذكر الموقع، في تقرير مطول، أن  الانتقال من الوقود الأحفوري سوف يتطلب تقنيات جديدة واستثمارات رأسمالية ودعما سياسيا للتغيير إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وعقب "لذلك فإن الدور الفريد للسعودية في أسواق الطاقة يجعلها عاملا مهما في تلبية كل هذه الشروط".

وأضاف التقرير: "لا يزال إلى الآن يتم إنتاج 80% من الطاقة العالمية من الهيدروكربونات، 30% منها معتمدة على النفط. 

وأشار إلي أنه من المتوقع أن يتجاوز الطلب العالمي على النفط العام المقبل مستويات ما قبل الوباء، مع توقعات من وكالة الطاقة الدولية أن ينمو هذا الطلب لعقد آخر". 

ونقل التقرير عن "ديفيد رندال"، وهو رئيس سابق للبعثة الديبلوماسية الأمريكية إلى السعودية أن المملكة تمتلك ما يقرب من 20% من احتياطيات النفط العالمية وهي إلى حد بعيد أكبر مصدر للنفط في العالم.

وأضاف : "من المرجح أن يضخ السعوديون آخر البراميل المنتجة من النفط على هذا الكوكب"، وذلك لانخفاض تكاليف الاستخراج.

وأشار الموقع إلى أن السعودية تتعرض للكثير من أشعة الشمس، وهي تقوم باستثمارات كبيرة في توليد الطاقة الشمسية وتقنيات الطاقة الشمسية الجديدة، ومع ذلك لا تعتبر معدلات الإنتاج اليومية أو إجمالي الاحتياطيات أو مصادر الطاقة المتجددة هي التي تجعل المملكة "البنك المركزي للطاقة العالمية"

وأوضح أن ما يعطي السعودية الأهمية هو مستوى فريد من الطاقة الاحتياطية والقدرة على جلب كميات كبيرة من النفط بسرعة إلى السوق من خلال أمر حكومي.

بالنظر إلى التأثير الكبير للطاقة  على الاقتصاد، حيث  يتسبب تناقص واردات النفط إلى السوق في  ارتفاع أسعار السلع، ما يعني زيادة التضخم وتقليل النمو.

وفي حين يحتاج الاستثمار في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى نحو 8.5 تريليونات دولار في الأعوام العشرة المقبلة، فإن أي زيادة كبيرة في أسعار النفط قد تدفع بالاقتصاد إلى التدهور. 

 


 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية النفط السعودي الطاقة الخضراء

السيادي السعودي يكشف عن خطة للتمويل الأخضر

من شرم الشيخ.. انطلاق النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء