وزير الخارجية الإيراني: لن نتراجع عن اتفاق 2015 النووي.. وعلى الغرب التوقف عن تهديدنا

الخميس 16 ديسمبر 2021 04:33 ص

قال وزير الخارجية الإيراني ، "حسين أمير عبداللهيان"، إنهم لن يقبلوا خلال المفاوضات النووية الجارية حاليًا في فيينا، بأي التزامات تتجاوز الاتفاق النووي الموقع عام 2015، مطالبا الغرب التوقف عن "لغة التهديدات".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "عبداللهيان"، خلال اتصال هاتفي أجراه، الأربعاء، مع أمين عام الأمم المتحدة، "أنطونيو جوتيريش"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية.

ووفق المصدر، تناول الاتصال آخر التطورات المتعلقة بمفاوضات الملف النووي الإيراني التي تستضيفها بالوقت الراهن العاصمة النمساوية، فيينا.

وأوضح "عبداللهيان" أن "فريق التفاوض الإيراني المشارك في المفاوضات النووية بفيينا لديه المبادرة والسلطة اللازمتين للتوصل إلى اتفاق جيد، في حين أن التقدم البطيء في المفاوضات يرجع إلى عدم وجود مبادرة من الأطراف الأوروبية".

وبيّن أن بلاده قدمت مشروعي نصين بشأن رفع العقوبات والتنفيذ الكامل للاتفاق الموقع عام 2015، مضيفًا: "ليس لدينا أي مطالب غير ذلك الاتفاق النووي ، ولن نقبل أي طلب يتجاوزه".

وأفاد وزير الخارجية بأن بلاده جلست على طاولة المفاوضات بنية حسنة، متابعًا: "لكننا لن نقبل أبدًا لغة التهديدات. وعلى الأطراف الغربية أن تعلم أن لغة التهديدات ضد إيران سيكون لها تأثير معاكس".

بدوره أشار أمين عام الأمم المتحدة إلى أهمية المفاوضات النووية في فيينا، مشددًا على أن "الاتفاق النووي وثيقة مهمة ، ونعتقد أن محتواه مفيد للغاية للسلام والاستقرار الدوليين".

كما شدد "جوتيريش" على أنهم سيستخدمون جميع أدوات الأمم المتحدة وسيبذلون قصارى جهدهم لإنجاح تلك المفاوضات.

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا بين أبريل/ نيسان ويونيو/ حزيران الماضيين، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي.

وتهدف المفاوضات، التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" في مايو/ أيار 2018، وأعادت فرض عقوبات مشددة على إيران لدفعها إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وتصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأمريكية قبل أن تعود إلى التزاماتها النووية التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع الذي استضافته فيينا في 14 يوليو/ تموز 2015.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حسين أمير عبداللهيان أنطونيو جرتيريش اتصال هاتفي الاتفاق النووي محادثات فيينا

بلينكن: ندرس مع الحلفاء بدائل عدم التوصل لاتفاق مع إيران في فيينا

بن فرحان ينفي وجود لقاء سري بين خبراء سعوديين وإيرانيين في الأردن

خلال ساعات.. إعلان تأجيل مفاوضات إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني

فرنسا وبريطانيا وألمانيا تدعو إيران لتسريع وتيرة مفاوضات فيينا