رسميا.. واشنطن تدرج 30 شركة صينية بالقائمة السوداء بسبب الإيجور 

الخميس 16 ديسمبر 2021 04:24 م

أدرجت واشنطن 30 شركة صينية إلى القائمة السوداء للكيانات المتهمة بانتهاكات حقوق الإنسان ضد أقلية الإيجور المسلمة في مقاطعة شينجيانج الصينية. 

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة التجارية الأمريكية ،الخميس، أشار إلى أن القائمة تتضمن شركات تكنولوجيا حيوية.

وتستهدف العقوبات، بصفة خاصة، الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية العسكرية، ومعاهدها البحثية الـ11 التي تركز على استخدام التكنولوجيا الحيوية لدعم الجيش الصيني.

وبموجب الإدراج بالقائمة السوداء سوف تتوقف الشركات الأمريكية من بيع   مكونات لنظيرتها الصينية من دون ترخيص.

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن مسؤول إداري كبير قوله إنه من المقرر أن تصدر وزارة الخزانة أيضا عقوبات ضد العديد من الكيانات الصينية.

وأشار المسؤول، إلى أن المخابرات الأمريكية أثبتت أن بكين أنشأت نظاما للمراقبة عالي التقنية في جميع أنحاء شينجيانج، يستخدم للتعرف على الوجه بالمقاييس الحيوية.

وأضاف المسؤول أن نظام المراقبة جمع عينات الحمض النووي من جميع السكان، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 65 عاما، في منطقة شينجيانج، ويعتبر هذا "جهدا منهجيا لقمع الإيجور".

وكشفت صحيفة "فايننشيال تايمز" ،الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تعتزم إدراج 8 شركات صينية في القائمة السوداء للاستثمار، عقابا على دورها المزعوم في مراقبة الأقلية المسلمة من الإيجور.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن وزارة الخزانة الأمريكية ستضع شركة "دي جيه آي" أكبر مصنع للطائرات التجارية دون طيار في العالم وشركات أخرى على القائمة السوداء لـ"شركات المجمع الصناعي العسكري الصيني" الخميس.

وتعد تلك الإجراءات العقابية الأمريكية الصادرة أو المحتملة هي أحدث جهد للرئيس "بايدن"، لمعاقبة الصين، بسبب الممارسات القمعية من قبل بكين بحق الإيجور والأقليات العرقية المسلمة الأخرى في منطقة شينجيانح الشمالية الغربية.

ويُمنع المستثمرون الأمريكيون من اقتناء حصص مالية في 60 شركة صينية مدرجة بالفعل على القائمة السوداء.

وسبق أن وصفت الولايات المتحدة معاملة الصين للإيجور بالإبادة الجماعية، وتقوم مع الكثير من الدول الغربية الأخرى بمقاطعة دبلوماسية للألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة المرتقبة بين 4 و 20 فبراير/شباط 2022 في بكين.

 ومنذ 1949، تسيطر بكين على إقليم "تركستان الشرقية"، الذي يعد موطن الأتراك "الإيجور" المسلمين، وتطلق عليه اسم "شينجيانج"، أي "الحدود الجديدة".

المصدر | الخليج الجديد+متابات

  كلمات مفتاحية

الصين عقوبات أمريكية الإيجور القائمة السوداء

بعد النواب.. الشيوخ الأمريكي يقر قانون حظر سلع صينية بسبب الإيجور

محامون أتراك يقاضون 112 مسؤولا صينيا بتهمة ارتكاب جرائم بحق الإيجور