توتر بين ترامب ونتنياهو بسبب عملية اغتيال سليماني.. لماذا؟

الخميس 16 ديسمبر 2021 08:07 م

أفاد موقع أمريكي أن عملية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني السابق "قاسم سليماني" تسببت في توتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل بعد أن شعر الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" استغله في المواجهة مع إيران.

ونقل "أكسيوس"، في تقرير نشره الأربعاء، عن مسؤول كبير سابق في إدارة "ترامب" قوله إن الرئيس الأمريكي السابق توقع أن تلعب إسرائيل دورا أكبر في الهجوم.

وأضاف المسؤول أن "ترامب" قال له حينها: "لا يمكنني الحديث عن هذه القصة.. لكنني شعرت بخيبة أمل كبيرة من إسرائيل في ما يتعلق بهذا الحدث.. سيسمع الناس عن هذا في الوقت المناسب".

وأفاد المسؤول الأمريكي الكبير السابق بأن غضب "ترامب" يعود إلى أنه شعر أن الإسرائيليين "يريدون من الولايات المتحدة أن تقاتل من أجلهم".

وأضاف أن "نتنياهو" حاول إصلاح الأمور مع "ترامب" عندما زار البيت الأبيض في سبتمبر/أيلول 2020 لتوقيع اتفاقات إبراهيم، لكن "ترامب" لم يقتنع واستمر في الاعتقاد بأن "نتنياهو" استغله.

وكان موقع "ياهو نيوز" قد أفاد بأن إسرائيل زودت الولايات المتحدة بدعم استخباراتي رئيسي، بما في ذلك تتبع الهاتف المحمول لـ"سليماني".

ونقل الموقع، في تقرير نشره في مايو/أيار الماضي عن مسؤول عسكري أمريكي، القول إن ضباط اتصال تابعون لقيادة العمليات الخاصة المشتركة الأمريكية عملوا مع نظرائهم الإسرائيليين في تل أبيب للمساعدة في تتبع الهواتف المحمولة لـ"سليماني".

ونقل الإسرائيليون، بعد تمكنهم من الوصول إلى أرقام "سليماني"، المعطيات إلى الأمريكيين الذين تعقبوا هاتف "سليماني" واكتشفوا وجوده في بغداد، وفق التقرير.

وقتل "سليماني"، مطلع يناير/كانون الثاني 2020، بغارة أمريكية بطائرة دون طيار استهدفت سيارة كان يستقلها قرب مطار بغداد.

وزعمت الولايات المتحدة بشكل متكرر أن "سليماني" كان مسؤولا عن هجمات استهدفت جنودا أمريكيين في العراق ومناطق أخرى، وأنه كان يخطط لاستهداف قواتها في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب بنيامين نتنياهو قاسم سليماني

إيران تستضيف لجنة مشتركة مع العراق للتحقيق في اغتيال سليماني

بالذكرى الثانية لاغتياله.. رئيس إيران يشيد بنشاط سليماني في سوريا والعراق