سفير أوكرانيا: يمكن أن نعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل قريبا

الجمعة 17 ديسمبر 2021 07:18 ص

قال السفير الأوكراني في إسرائيل "يفجين كورنيتشوك"، الخميس، إن بلاده يمكن أن تعترف بالقدس المحتلة كعاصمة لإسرائيل قريبا، وتأمل في فتح فرع لسفارتها بالمدينة العام المقبل، خلال زيارة مرتقبة للرئيس الأوكراني "فلوديمير زيلينسكي".

وأوضح "كورنيتشوك"، لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إنه يعتقد أن اعتراف أوكرانيا بالقدس عاصمة لإسرائيل "مسألة شهور وليس سنوات".

لكن أضاف أن "زيلينسكي" لديه شروط مسبقة معينة في العلاقة الأمنية والدفاعية بين البلدين قبل أن يحدث ذلك.

وجاءت تصريحات "كورنيتشوك" خلال حضورة احتفالية بمناسبة مرور 30 عاما على تدشين العلاقات الإسرائيلية الأوكرانية، وحضرها وزير شؤون القدس الإسرائيلي "زئيف إلكين"، الذي نشأ في أوكرانيا.

وخلال خطابه في الاحتفالية، أعرب "إلكين" عن أمله في أن يفتح "زيلينسكي" السفارة في القدس، وهو الأمر الذي كان قيد الإعداد منذ ولاية رئيس الوزراء السابق "بنيامين نتنياهو".

ويأتي القرار الأوكراني بالتزامن مع تراجع الإدارة الأمريكية الحالية عن قرار نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وهو القرار الذي كان الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" اتخذه.

يذكر أن  الرئيس الإسرائيلي "إسحاق يرتسوج" زار أوكرانيا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأجرى مباحثات مع "زيلينيسكي".

وفي أغسطس/آب 2019، زار رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" كييف، وناقش مع "زيلينيسكي" مسألة نقل السفارة الأوكرانية للقدس، لكن الأخير صرح، حينها، بأن بلاده لا تعتزم نقل سفارتها إلى المدينة، وستكتفي بافتتاح مركز تكنولوجي هناك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا القدس عاصمة إسرائيل العلاقات الأوكرانية الإسرائيلية

فلسطين: تصريحات بينيت بشأن القنصلية الأمريكية في القدس تحد سافر