مسودة ثالثة في فيينا.. إيران: المحادثات النووية ستتوقف لبضعة أيام

الجمعة 17 ديسمبر 2021 10:38 ص

قال كبير المفاوضين الإيرانيين "علي باقري" إن محادثات إحياء الاتفاق النووي ستعقد في فيينا، الجمعة، قبل أن تتوقف "لبضعة أيام".

وأضاف في تغريدة على "تويتر" أنه التقى بالمدير السياسي للاتحاد الأوروبي "إنريكي مورا" ومندوبين آخرين، الخميس؛ "لتقويم الوضع ومناقشة سبل المضي قدما".

وتابع: "حققنا تقدما جيدا هذا الأسبوع. سنعقد لجنة مشتركة اليوم وسنواصل المحادثات بعد توقف لبضعة أيام"، من دون أن يذكر موعدا.



من جانبها، أفادت وسائل إعلام في طهران بأن الفريق الإيراني المفاوض في فيينا يناقش حاليا "مسودة ثالثة" لتكون أساسا للمحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي.

وقال مصدر مطلع على المحادثات، لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية، إن الأطراف الأوروبية "وافقت على التفاوض حول نص ثالث يدمج مقترحات حكومة حسن روحاني وخلفه إبراهيم رئيسي كأساس للمفاوضات".

وأشار المصدر إلى تلقي الوفد الإيراني "ورقتين" من الوفد الأمريكي عبر الوسطاء الأوروبيين، قبل أن يسلم ردا عليها "في 12 صفحة". 

وتابع أن المفاوضات "مستمرة رغم بطء التفاوض".

جاء ذلك في وقت أكد فيه مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا "ميخائيل أوليانوف"، للصحفيين أثناء مغادرته مقر المحادثات الخميس، وجود "ورقة فرنسية" ظهرت بيد كبير المفاوضين الإيرانيين "علي باقري كني" أثناء مشاوراته مع الوفد الروسي، حسب صورة نشرتها السفارة الإيرانية في فيينا على "تويتر".

وقال "أوليانوف": "أعتقد أننا أحرزنا تقدما في المفاوضات"، لكنه رفض الخوض في العقبات التي تمنع تقدم المباحثات.


والثلاثاء، اتهمت إيران الأطراف الغربية في اتفاقها النووي بالاستمرار في "لعبة إلقاء اللوم"، بعد يوم من قول دبلوماسيين أوروبيين إن الاتفاق سيكون قريبا عديم الجدوى إذا باءت الجهود الرامية لإحيائه بالفشل.

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران الماضيين، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي.

وتهدف المفاوضات، التي عُقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" في مايو/أيار 2018، وأعادت فرض عقوبات مشددة على إيران لدفعها إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وتصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأمريكية قبل أن تعود إلى التزاماتها النووية، التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع الذي استضافته فيينا في 14 يوليو/تموز 2015.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محادثات فيينا إيران المفاوضات النووية كبير المفاوضين الإيرانيين

فرنسا: نقترب بسرعة من نهاية طريق إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني

فرنسا وبريطانيا وألمانيا تدعو إيران لتسريع وتيرة مفاوضات فيينا

سفير السعودية بفيينا: نتابع المحادثات النووية مع إيران وندعوها للكف عن المماطلة

كبير المفاوضين الإيرانيين: مفاوضات فيينا تمضي قدما بشكل جيد وإيجابي