مصر تعلن تسجيل أول 3 حالات إصابة بأوميكرون وتوجه رسالة للمواطنين

الجمعة 17 ديسمبر 2021 10:39 م

أعلنت مصر، الجمعة، اكتشاف أول 3 حالات إصابة بمتحور "أوميكرون" لفيروس كورونا بالبلاد.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إنه ومن خلال رصد القادمين من الدول التي ظهر بها المتحور، ومن خلال نقاط الفرز والحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، وبناء على نتائج اختبار التسلسل الجيني الذي يتم إجراؤه لجميع الحالات الإيجابية المكتشفة، أظهرت نتائج اختبار التسلسل الجيني وجود ثلاث حالات إيجابية للمتحور "أوميكرون" ضمن 26 حالة مصابة بفيروس كورونا تم اكتشافها.

وأكدت الوزارة أنه تم عزل المصابين واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين.

وأضافت أنه طبقا لنظام الترصد فإن هناك حالتين لا تعانيان من أي أعراض والحالة الثالثة تعاني من أعراض إصابة خفيفة، وتخضع الثلاث حالات للعزل والمتابعة من الفريق الطبي.

ولم تعلن الوزارة عن جنسيات المصابين، وهل هم مواطنون مصريون أو أجانب.

وبينت أن عملية الرصد والمتابعة لم تسفر عن اكتشاف أي إصابة أخرى بالمتحور "أوميكرون" في أي من المطارات أو الموانئ.

وناشدت الوزارة، المواطنين بالالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا، وارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الجسدي، كما دعت إلى ضرورة الإسراع في تلقي لقاحات فيروس كورونا لحمايتهم من خطر الإصابة.

ومساء الجمعة، أعلنت الوزارة عن تسجيل 910 إصابات جديدة بفيروس كورونا، و43 وفاة، ليصل إجمالي الإصابات في البلاد بالفيروس إلى 373 ألف و 509، والوفيات إلى 21277.

وقبل أيام، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن المعطيات المتوفرة تفيد بأن سلالة "أوميكرون" لفيروس "كورونا" تنتشر بوتيرة غير مسبوقة على الأرجح، مؤكدة أن اللقاحات تصبح أقل فعالية بقليل ضد "كوفيد-19".

وتم تسجيل أول إصابة بسلالة  "أوميكرون"، في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني لدى مواطن من جنوب أفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى.

وتحمل هذه النسخة عددا قياسيا من التحورات حيث يبلغ 50، بما في ذلك أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك الذي يتسلل من خلاله الفيروس إلى جسد الإنسان، وسط مخاوف واسعة من أن هذه السلالة، التي صنفتها منظمة الصحة العالمية بـ"المثيرة للقلق"، قادرة على مقاومة اللقاحات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوميكرون مصر وزاة الصحة المصرية مطار القاهرة كورونا مصر

إصابات أوميكرون تتزايد.. إسرائيل تترقب السيناريو الأسوأ

الصحة العالمية: متحور أوميكرون يغزو 89 دولة

10 آلاف إصابة بأوميكرون في بريطانيا خلال 24 ساعة

لبحث سبل مواجهة أوميكرون.. برلماني مصري يطالب باستدعاء وزير الصحة

مصر تكشف أكثر سلالات كورونا انتشارا لديها