طالبان: مؤتمر مساعدة الشعب الأفغاني خطوة إيجابية في العلاقات مع السعودية

السبت 18 ديسمبر 2021 10:38 ص

أعلنت حكومة حركة "طالبان" في أفغانستان، السبت، أن وزير خارجيتها "أمير خان متقي" سيتوجه إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد؛ للمشاركة في مؤتمر تعقده منظمة التعاون الإسلامي لـ"مساعدة الشعب الأفغاني"، معتبرة ذلك خطوة إيجابية في العلاقات الأفغانية السعودية.

وأوضح حساب "إمارة أفغانستان الإسلامية"، التابع لـ"طالبان"، عبر "تويتر"، أن المؤتمر دعت إليه السعودية وتستضيفه باكستان.

ومن المقرر أن تنعقد الجلسة الطارئة لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، غدا الأحد، في إسلام آباد لبحث الوضع في أفغانستان.

وحمل توجه السعودية، مطع الشهر الجاري، نحو إعادة فتح القسم القنصلي لسفارتها في العاصمة الأفغانية كابل، مؤشرات بقرب اعتراف الرياض بحكومة "طالبان" الجديدة.

وأرجعت الرياض خطوتها إلى حرص المملكة على تقديم كافة الخدمات القنصلية للشعب الأفغاني الشقيق، بحسب بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وكانت السعودية من بين 3 دول فقط اعترفت بحكم حركة "طالبان" لأفغانستان الذي امتد 5 أعوام، خلال الفترة ما بين 1996 وحتى سقوطه العام 2001 عقب التدخل الأمريكي.

وهناك مخاوف من أزمة إنسانية في البلد المسلم خلال موسم الشتاء القارس، وكذلك مخاوف من نزوج ملايين اللاجئين إلى الدول المجاورة، إضافة إلى قلق من عودة تنظيمي "القاعدة" و"الدولة" للظهور من جديد، وتوسع عملياتهما انطلاقا من الأراضي الأفغانية.

وفي 15 أغسطس/آب الماضي، سيطرت "طالبان" على أفغانستان بالكامل تقريبا، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتملت نهاية الشهر ذاته.

ولاحقا شكلت الحركة، حكومة مؤقتة لإدارة شؤون البلاد، وتعهدت بحماية البعثات الدبلوماسية، واحترام حقوق الإنسان وحقوق المرأة، داعية إلى مصالحة وطنية أفغانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان السعودية

أفغانستان.. طالبان تعلن استئناف إصدار جوازات السفر

طالبان: لا تعاون مع الأمريكيين في المجال العسكري