بعد مواجهات مع الجيش اليمني.. الحوثيون يسيطرون على مواقع ببلدة حدودية مع السعودية

السبت 18 ديسمبر 2021 12:35 م

أفاد مصدر عسكري يمني بأن جماعة أنصار الله (الحوثيين)، تمكنت، السبت، من السيطرة على غالبية منطقة اليتمة الاستراتيجية في مديرية خب والشعف شرق محافظة الجوف، بما فيها سوق المنطقة وكافة المرتفعات المحيطة بها.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن المصدر (لم تسمه) أن الحوثيين سيطروا على غالبية اليتمة الحدودية مع السعودية والتي ترتبط بحدود مع محافظة صعدة، وتتوسط الطريق الدولي الذي يصل الجوف بمنفذ البقع البري مع السعودية.

وأوضح أن هذا التقدم تحقق عقب سيطرة الجماعة على سلسلتين جبليتين استراتيجيتين هما قشعان وحبش، اللتان كانتا تؤمنان المنطقة.

وتتيح السيطرة على كامل منطقة اليتمة للحوثيين تحييد عمليات ألوية حرس الحدود التي تضم المنطقة مركز عملياتها.

وبمساحة 32 ألف كم مربع، تحتل مديرية خب والشعف نسبة 70% من مساحة الجوف الإجمالية، التي تقدر بـ39.495 ألف كيلومتر مربع وتتوزع على 12 مديرية تسيطر أنصار الله على غالبيتها باستثناء بعض المناطق.

ويسعى الحوثيون إلى السيطرة على مديرية خب والشعف بهدف عزل محافظة مأرب عن محافظة الجوف، ضمن حملتهم العسكرية للسيطرة على مدينة مأرب.

ومنذ سيطرة "أنصار الله" في الأول من مارس/آذار العام الماضي، على مدينة الحَزم مركز محافظة الجوف بما فيها مبنى المجمع الحكومي ومقر قيادة المنطقة العسكرية السادسة، تشهد المحافظة معارك كرٍ وفر تسعى خلالها قوات الحكومة المعترف بها دولياً، إلى التقدم واستعادة المدينة الاستراتيجية، في ظل مقاومة عنيفة من مقاتلي الجماعة.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

أنصار الله اليمن السعودية الحوثيين

أزمة مستعصية.. تعنت الحوثيين يغير نظرة أمريكا للصراع باليمن

السفارة الأمريكية: هجوم الحوثيين على جازان مروع.. والتحالف يعلن عملية واسعة باليمن

جيوبوليتكال: هكذا تكشف حرب اليمن صعود الإمارات على حساب السعودية