المنفي يؤكد طموح ليبيا للعب دور في تطوير العلاقات التركية الأفريقية

السبت 18 ديسمبر 2021 01:51 م

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي"، طموح بلاده للعب دور في عملية تطوير العلاقات التركية الأفريقية، نظرا لموقعها الجغرافي باعتبارها البوابة البحرية لقارة أفريقيا.

وجاء في بيان المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي، السبت، أن "المنفي" أكد أمام القمة الثالثة للشراكة التركية الأفريقية، أن "ليبيا تطمح في أن تلعب دورا أكبر بهدف تطوير العلاقات التركية الأفريقية نظراً لموقعها الجغرافي، باعتبارها من أهم البوابات البحرية للقارة الأفريقية".

وتابع "المنفي" أن "التجارب الاستعمارية التي مرت بها أغلب دول القارة الأفريقية، جعلتها حريصة كل الحرص على بناء علاقات خارجية سياسية واقتصادية، تحترم استقلاها وسيادتها وخياراتها الوطنية، ضمن المبادئ الدولية للشراكة بين الدول".

وحول الأوضاع في ليبيا، قال "المنفي": "لا تخفى عليكم الظروف التي مرت بها بلدي ليبيا في هذه المرحلة الحساسة"، داعيا "إلى بذل مزيد من الجهد لتعزيز استقرار ليبيا من خلال دعم السلطة السياسية المؤقتة القائمة، المتمثلة في المجلس الرئاسي، لإنجاز الاستحقاقات الأمنية والاقتصادية والسياسية المناطة به".

والجمعة، التقى رئيس المجلس الرئاسي في العاصمة التركية إسطنبول، رئيس الجمهورية التركي "رجب طيب إردوغان"، على هامش مشاركته في القمة الثالثة للشراكة التركية الأفريقية.

وبحث الطرفان آخر مستجدات العملية السياسية في ليبيا، والعديد من الملفات في مقدمتها إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لحل الأزمة الليبية.

جدير بالذكر إلى أن "المنفي" وصل، صباح الجمعة، إلى إسطنبول في زيارة رسمية، تستمر لمدة يومين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المنفي العلاقات التركية الأفريقية تركيا ليبيا

ردا على دعوة فرنسية لسحب القوات الأجنبية من ليبيا.. تركيا: أسلوب خاطئ