تراجع ثروة إيلون ماسك 20 مليار دولار في أسبوع

السبت 18 ديسمبر 2021 06:23 م

انعكس التعثر الذي شهدته سوق الأسهم الأمريكية هذا الأسبوع على أغنى شخص في العالم "إيلون ماسك"، حيث تراجعت ثروته إلى 245.1 مليار دولار هذا الأسبوع، حيث انخفضت بنحو 20.3 مليارات دولار بين إغلاق التداول الجمعة 10 ديسمبر/كانون الأول والجمعة 17 ديسمبر/كانون الأول، بسبب اضطراب سعر سهم "تيسلا" وإغلاقه نهاية الأسبوع على انخفاض بنسبة 8.3%.

وكان أداء "تيسلا" أقل من السوق الأوسع، فقد انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 1.9% هذا الأسبوع، بينما انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.7%، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى متحور أوميكرون الجديد شديد العدوى الذي يجتاح البلاد وإمكانية رفع مستوى الفائدة في 2022 مما يضع الأعباء على المستثمرين.

وبغض النظر عن ثروة "ماسك"، كان الأسبوع حافلًا بالأحداث بالنسبة له.

فقد حصل، الإثنين، على جائزة "شخصية العام" من مجلة تايم Time، الأمر الذي تبعته المعارضة على الفور، حيث غردت السيناتور "إليزابيث وارن"، وهي من منتقدي المليارديرات المتكررين، على أحدث جائزة لـ"ماسك": "دعونا نغير قانون الضرائب المزور حتى يدفع شخصية العام الضرائب فعليًا ويتوقف عن استخدام ثرواته دون الدفع مقابلها".

جاء رد الرئيس التنفيذي المثير للجدل لاذعًا في اليوم التالي حيث كتب: "رجاء لا تبلغ عني يا سيناتور كارين".

تضمنت ردود "ماسك" على "تويتر"، الثلاثاء، ادعاءً مثيرًا للاهتمام مفاده أنه سيدفع ضرائب أكثر من أي أمريكي في التاريخ هذا العام.

على الرغم من أن مصلحة الضرائب فقط هي التي تعرف الإجابة حقًا، إلا أن "ماسك" قد يكون على حق: فمن المحتمل أن يكون مدينًا للحكومة الفيدرالية بما لا يقل عن 8.3 مليارات دولار لعام 2021، وفقًا لتقديرات فوربس، بناءً على ممارسته للخيارات وبيع أسهمًا بقيمة 13 مليار دولار حتى 13 ديسمبر/كانون الأول. (بالمقارنة، باع مؤسس أمازون، جيف بيزوس، ما قيمته 10.2 مليار دولار من الأسهم في شركته العام الماضي، بفاتورة ضريبية تصل إلى 2.4 مليارات دولار).

واصل "ماسك" ممارسة الخيارات وبيع الأسهم هذا الأسبوع، حيث باع نحو 1.9 ملايين سهم من أسهم "تيسلا" لتغطية الضرائب على 4.3 ملايين خيار أسهم مارسها في وقت واحد هذا الأسبوع، مواصلاً سلسلة المبيعات التي بدأت في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني. قال "ماسك" إنه سيبيع 10% من حصته في "تيسلا".

أخيرًا، انخفضت ثروة "ماسك" بشكل كبير منذ أن قفزت فوق حاجز 300 مليار دولار في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن أعلنت "Hertz" عن خطط لشراء 100 ألف سيارة من "تيسلا"، مما أدى إلى ارتفاع القيمة السوقية لشركة السيارات إلى أكثر من تريليون دولار لأول مرة. ذهبت هذه القيمة السوقية البالغة تريليون دولار أدراج الرياح، حيث انخفض تقييم "تيسلا" بنحو 24% في الأسابيع التي تلت ذلك، وانخفضت ثروة "ماسك" تباعًا بنحو 23%.

المصدر | الخليج الجديد + فوربس

  كلمات مفتاحية

إيلون ماسك تسلا أغني شخص في العالم

إيلون ماسك: أفكر في ترك جميع وظائفي

أردوغان يشيد بعدم خضوع إيلون ماسك للوبيات المعادية لتركيا