حماس والجهاد تحذران من انتهاء الهدوء مع إسرائيل

السبت 18 ديسمبر 2021 08:58 م

وجهت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي" الفلسطينيتان، السبت، تحذيرا من انفجار الأوضاع الميدانية في قطاع غزة مجددا؛ بسبب ما وصفتاه بـ"المماطلة" الإسرائيلية في تخفيف الحصار المفروض على القطاع، وتواصل التصعيد الميداني في مدينة القدس المحتلة والضفة الغربية.

وقالت الحركتان، في بيان مشترك لهما عقب اجتماع قيادات، إن "إنهاء الحصار هو حق للشعب الفلسطيني ولن نعطي أي ثمن سياسي مقابله".

وأضافت الحركتان أن "الإجراءات التي تتم لإنهاء الحصار والتخفيف عن الشعب الفلسطيني تشهد نوعاً من المماطلة والتسويف، الأمر الذي ينذر بتفجر الأوضاع في أي وقت"، وفق البيان.

وأكدت الحركتان أنهما "تحذران إسرائيل من التمادي في سياساتها في الضفة الغربية والقدس، والتي ستقابل برد فعل قوي من قبل المقاومة والجماهير الفلسطينية"، بحسب البيان.

وتشهد الضفة الغربية تصاعداً للعمليات التي ينفذها فلسطينيون ضد الجيش الإسرائيلي والمستوطنين، والتي كان آخرها قتل إسرائيلي في عملية إطلاق نار وقعت قرب مدينة نابلس، فيما ازدادت وتيرة هجمات المستوطنين الإسرائيليين ضد منازل وأراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وفي قطاع غزة، حذرت فصائل فلسطينية من مواصلة التأخير في إعادة إعمار القطاع، بعد اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعته هذه الفصائل مع إسرائيل بعد انتهاء المواجهة العسكرية الأخيرة في مايو/أيار الماضي.

وتربط إسرائيل إحراز تقدم في هذا الملف بإنجاز تقدم مماثل في صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس التي تأسر 4 إسرائيليين، بينهم جنديان في الجيش، دون أن تكشف عن الحالة الصحية لأي منهم، فيما تربط الإفراج عن معلومات بشأنهم بالحصول على مقابل من إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حركة حماس الجهاد الإسلامي حصار غزة إسرائيل تبادل الأسرى حماس فلسطين غزة الضفة الغربية حماس فلسطين غزة الضفة الغربية

مصادر: إسرائيل هددت باغتيال مسؤولي حماس والجهاد الإسلامي

معهد الأمن القومي الإسرائيلي يوصي بتوجيه ضربة عسكرية شاملة لحماس