مستوطنون إسرائيليون يهاجمون قرى بالضفة والسلطة تحذر من دوامة العنف

الأحد 19 ديسمبر 2021 06:58 ص

هاجم مستوطنون إسرائيليون 40 منزلا فلسطينيا على الأقل، شمالي الضفة الغربية، خلال الـ48 ساعة الماضية، وأصابوا العشرات، ما دفع السلطة الفلسطينية، للتحذير من أن تصاعد الاعتداءات في الضفة "سيبقي المنطقة في دوامة من العنف".

وخلال يومي الجمعة والسبت، شنّ مستوطنون إسرائيليون، سلسلة هجمات، استخدموا في بعضها أسلحة نارية، على قرى فلسطينية بمحيط مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، أدت لإصابة عشرات الفلسطينيين بجروح.

ووفق شهود عيان، هاجم مستوطنون بالرصاص، عدة قرى فلسطينية بمحافظة نابلس، وأطلقوا النار على منازل في قرية "بُرقة" شمال غرب نابلس، وأحرقوا بركسًا (منشأة من الصفيح).

وفي بلدة كفر قَدّوم، شرق مدينة قلقيلية، قال الناشط ضد الاستيطان "مراد اشتيوي"، إن" شابين أصيبا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق".

كما أطلق مستوطنون إسرائيليون، النار على منازل الفلسطينيين في عدة قرى شمالي الضفة الغربية.

من جهتها، أوضحت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" أن مستوطنين هاجموا بلدة "سَبَسْطية" شمال نابلس، وحطموا عددًا من المركبات الفلسطينية وورشة لتصليح السيارات قرب مدخل البلدة.

ولفتت إلى هجوم مستوطنين إسرائيليين، منزلًا فلسطينيًا في بلدة "قَريوت" جنوبي مدينة نابلس وأصابوا صاحبه بجراح.

فيما قال مسؤول ملف الجدار والاستيطان شمالي الضفة الغربية "غسان دغلس"، إن هجمات المستوطنين "تركزت في عدة قرى تتبع محافظة نابلس".

وأضاف: "هاجم المستوطنون 25 منزلا في بلدة برقة (جنوب غرب المدينة)، و5 أخرى في قرية سبسطية (شمالي المدينة)".

وذكر "دغس"، أن "10 منازل أخرى تعرضت للاعتداء من قبل مستوطنين في قرية دير شرف (شمالي المدينة)، وقرى: قريوت وقُصرة واللِّبن جنوبي المدينة".

وأشار إلى "استخدام المستوطنين أسلحة وحجارة وعصيا في اعتداءاتهم".

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومية)، إن طواقمها تعاملت مع 72 إصابة في قرى بيتا وبيت دجن وبُرقة بمحافظة نابلس.

من جانبها، طالبت الرئاسة بتحرك دولي لوقف تلك الاعتداءات، معتبرة أن "إرهاب المستوطنين يزداد بشكل يومي بتشجيع وحماية من حكومة الاحتلال الإسرائيلي".

وأضافت: "لن ينعم أحد بالاستقرار إذا لم ينعم به الشعب الفلسطيني، وهذه الممارسات ستبقي المنطقة بدوامة من العنف".

كما حملت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان، "الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها نفتالي بينت، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن عنف وإرهاب المستوطنين".

ودعت الخارجية الفلسطينية، الأمم المتحدة إلى تفعيل نظام الحماية الدولية لشعبها، وطالبت الإدارة الأمريكية بالضغط على إسرائيل لوقف إرهاب وجرائم المستوطنين ضد الفلسطينيين العزل.

وفي 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وصفت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان "ميشيل باشيليت" حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بـ"الكارثية"، محذرة في الوقت ذاته من تداعيات ذلك على "آفاق السلام والتنمية المستدامة".

وطالبت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بضرورة معالجة "الأسباب الجذرية للصراع حتى يمكن وقف دورات العنف".

وحذرت "باشيليت" من "وصول العنف المرتبط بالمستوطنين إلى مستويات عالية بشكل مقلق، وسط استمرار التوترات بشأن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي".

بدورها، رصدت منظمة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، في تقرير الأربعاء، "ارتفاعا ملحوظًا في عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم".

فيما سجّل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي المحتلة، التابع للأمم المتحدة، وقوع 427 حادث اعتداء للمستوطنين في الضفة بما فيها القدس الشرقية، منذ يناير/كانون الثاني وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وتشير بيانات "السلام الآن" إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاستيطان مستوطنون قرى الضفة إسرائيل السلطة الفلسطينية فلسطين

بأغلبية ساحقة.. الأمم المتحدة تدين استمرار الاستيطان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية

مستوطن يدهس مسنة فلسطينية في الضفة الغربية

عشرات المنظمات تدعو لحماية أممية للفلسطينيين من اعتداءات المستوطنين

وزير الأمن الإسرائيلي يحذر من تنظيم إرهابي يهودي.. ما السبب؟