أردوغان يكشف عن حجم استثمارات الشركات التركية في أفريقيا

الأحد 19 ديسمبر 2021 07:21 م

كشف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مساء الأحد، عن حجم استثمارات الشركات التركية في أفريقيا.

جاء ذلك خلال لقائه مع شباب أفارقة على هامش القمة الثالثة للشراكة التركية-الأفريقية، التي استضفاتها تركيا في الفترة بين 16- 18 من الشهر الجاري، بحسب وكالة "الأناضول".

وقال "أردوغان" إن شركات بلاده تتولى ما يزيد عن 1150 مشروعا في أفريقيا بقيمة تصل إلى 70 مليار دولار تقريبا، وتوفر فرص عمل لعشرات الآلاف من الأفارقة.

وأضاف أن تركيا تنظر إلى الدول الأفريقية باعتبارها "جيرانا وأصدقاء دائمين على الرغم من المسافة الفاصلة، وتتشارك معها الرؤية حيال قضايا القارة".

وأشار إلى أن 14 ألف شاب أفريقي استفادوا من المنح الدراسية التركية، لافتا إلى أنه يصادف بعضهم أثناء زيارته إلى دول القارة، ويفتخر بنجاحاتهم.

وألقى الرئيس التركي بالضوء على أهداف بلاده المستقبلية المتعلقة بعلاقاتها مع أفريقيا، وقال إن "عدد السفارات التركية في القارة ارتفع إلى 42 بعد أن كان 12 عند وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكم".

وتابع: "هدفنا هو رفع العدد إلى 50 سفارة، وكذلك زيادة عدد سفارات الدول الأفريقية في تركيا".

وقال "أردوغان" إن حجم التبادل التجاري بين بلاده وأفريقيا تجاوز 25.3 مليار دولار في 2020، مضيفا: "واثق أننا سنرتقي بحجم تبادلنا التجاري إلى 50 مليار دولار أولا ثم إلى 75 مليار دولار عبر جهودنا المشتركة".

ووفق بيانات رسمية، فإن حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول القارة الأفريقية، ارتفع من 5.4 مليارات دولار في العام 2003، إلى 25 مليار دولار في 2020.

وارتفعت صادرات تركيا إلى دول القارة الأفريقية من 2.1 مليار دولار في عام 2003، إلى 15.2 مليار دولار في عام 2020.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أفريقيا أردوغان العلاقات التركية الأفريقية

أردوغان: التمثيل الدولي لأفريقيا مجحف.. وعلاقاتنا بالقارة بلغت مستويات غير مسبوقة

هكذا فتحت صفقات الأسلحة أبواب أفريقيا أمام تركيا

أردوغان يبدأ جولة أفريقية الأحد تشمل 3 دول

أردوغان يستهل جولته الأفريقية بزيارة الكونغو الديمقراطية