أردوغان يستهل جولته الأفريقية بزيارة الكونغو الديمقراطية

الأحد 20 فبراير 2022 02:29 م

بدأ الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأحد، جولة أفريقية تضم 3 دول، حيث توجه إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، قبل أن يزور أيضا السنغال وغينيا بيساو.

وكان في وداع "أردوغان"، عند مغادرته مطار أتاتورك بإسطنبول، نائبه "فؤاد أوقطاي"، ووالي إسطنبول "علي يرلي قايا".

ويرافق "أردوغان" في جولته الأفريقية، وزراء الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، والداخلية "سليمان صويلو"، والدفاع "خلوصي أكار"، والتجارة "محمد موش"، والمواصلات والبنية التحتية "عادل قره إسماعيل أوغلو"، والشباب والرياضة "محمد محرم قصاب أوغلو".

كما يرافقه رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة "فخرالدين ألطون"، والمتحدث باسم الرئاسة "إبراهيم قالن"، ورئيس الصناعات الدفاعية "إسماعيل دمير".

ومن المقرر أن يبحث "أردوغان" مع المسؤولين في تلك الدول العلاقات الثنائية بكافة جوانبها وفرص تطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات.

وتعتبر زيارة "أردوغان" إلى غينيا بيساو الأولى من نوعها على مستوى رئيس الجمهورية.

ونهاية العام الماضي، أفاد "أردوغان" بأن حجم التبادل التجاري بين تركيا والقارة الأفريقية تجاوز 25.3 مليار دولار في 2020، معربا عن ثقته بإمكانية رفع حجم التبادل التجاري مع أفريقيا إلى 50 مليار دولار.

وأكد أن تركيا فتحت صفحة جديدة في العلاقات مع القارة السمراء من خلال إعلانها 2005 عام أفريقيا. ونوه إلى أنهم يعملون على دفع العلاقات على أساس الشراكة المتساوية ومبدأ "رابح - رابح"، وليست "علاقة استعمار مقارنة بعلاقات القارة السمراء مع دول غربية عدة".

وبين أن حجم التبادل التجاري خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، وصل إلى 30 مليار دولار، وأن قيمة الاستثمارات التركية على مستوى القارة بلغت 6 مليارات دولار.

وارتفع عدد السفارات التركية في القارة الأفريقية من 12 في 2005 إلى 42 في الوقت الحالي، بينما ارتفع عدد سفارات الدول الأفريقية في أنقرة من 10 إلى 37 خلال تلك السنوات.

وكانت أول زيارة لـ"أردوغان" إلى بلد أفريقي عام 2004، حين زار مصر عندما كان رئيساً للوزراء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأفريقية جولة أفريقية أردوغان الكونجو السنغال غينيا بيساو

أردوغان يكشف عن حجم استثمارات الشركات التركية في أفريقيا

أردوغان: التمثيل الدولي لأفريقيا مجحف.. وعلاقاتنا بالقارة بلغت مستويات غير مسبوقة

تركيا والكونغو الديمقراطية توقعان 7 اتفاقيات

أردوغان يغادر الكونغو الديمقراطية متوجها إلى السنغال

تركيا: نرغب بإقامة علاقات استراتيجية مع القارة الأفريقية