5 اتفاقيات بين الأردن والإمارات لتطوير بنى تحتية بينها ميناء ومطار

الأحد 19 ديسمبر 2021 09:23 م

وقعت شركة "تطوير العقبة" الأردنية ومجموعة "موانئ أبوظبي" الإماراتية، الأحد، 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم.

وتنص الاتفاقيات والمذكرات على قيام المجموعة بالمساهمة في تطوير قطاعات السياحة والنقل والبنى التحتية للخدمات اللوجستية والرقمية في مدينة العقبة.

وذكر موقع "عمون" الأردني أن هذه الاتفاقيات تتعلق بتطوير منطقة "مرسى زايد"، ومحطة السفن السياحية، ونظام رقمي متقدم لمنظومة الموانئ، وتحديث وتطوير مطار الملك "حسين" الدولي، وتطوير وتحديث ميناء متعدد الأغراض.

وتنص اتفاقية تطوير "مرسى زايد" على قيام مجموعة "موانئ أبوظبي" بتطوير مساحة 1.2 مليون متر مربع ضمن المرحلة الأولى من تطوير المنطقة البالغة مساحتها الإجمالية 3.2 مليون متر مربع، والتي تشمل محطة للسفن السياحية والمرافق السياحية والترفيهية والسكنية وغيرها من المشاريع، التي ستسهم في تعزيز جاذبية مدينة العقبة كوجهة رئيسية على البحر الأحمر.

ومن بين الاتفاقيات أيضا، ما يتعلق بتطوير وإدارة محطة السفن السياحية، وبموجبها ستقوم مجموعة موانئ أبوظبي بتطوير وإدارة وتشغيل محطة جديدة للرحلات البحرية في مدينة العقبة والتي ستكون بمثابة بوابة للمسافرين الذين يزورون البحر الأحمر.

وفي السياق، وقعت شركة تطوير العقبة و"بوابة المقطع"، الذراع الرقمي التابع لمجموعة موانئ أبوظبي، اتفاقية تنص على تأسيس مشروع مشترك متمثل في "مقطع آيلة" لتطوير وتشغيل نظام رقمي لمنظومة الموانئ، وسيعمل النظام الرقمي على تسهيل التواصل بين كافة مشغلي الميناء ومحطة الحاويات، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (ASEZA) وشركة تطوير العقبة، والهيئة البحرية الأردنية وجميع أصحاب العلاقة ضمن منظومة ميناء العقبة.

ومن المتوقع أن ينفذ النظام أكثر من مليوني معاملة رقمية سنويا، تحقق وفورات مالية وتقلص وقت الإنجاز لأصحاب العلاقة والمتعاملين، إضافة إلى تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتسهيل الخدمات.

وبين الاتفاقيات أيضا، تعاون شركة تطوير العقبة ومجموعة موانئ أبوظبي في تطوير مطار الملك "حسين" الدولي في مدينة العقبة؛ بهدف تمكينه من تعزيز طاقته الاستيعابية واستقبال عدد أكبر من الرحلات الجوية السياحية الدولية والمحلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأردن موانئ أبوظبي ميناء العقبة