ميقاتي لجوتيريش: نلتزم الحياد بالخلافات العربية وماضون بترسيم الحدود مع إسرائيل

الاثنين 20 ديسمبر 2021 12:24 م

قال رئيس الحكومة اللبنانية "نجيب ميقاتي"، الإثنين، إن بلاده ملتزمة بالحياد في الخلافات العربية وسنمضي في ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

جاء ذلك خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، في العاصمة بيروت.

وأضاف "ميقاتي" خلال الاجتماع: "نحن بأمس الحاجة لإعادة تأكيد دور الأمم المتحدة الريادي وأهميته في عالمنا الذي تعصف به الحروب والأزمات والاضطرابات والأوبئة"، وفق وسائل إعلام محلية.

ولفت إلى أن "لبنان يتطلع إلى إجراء الانتخابات النيابية العام المقبل باعتبارها ركنا من أركان الديمقراطية وتحقيقاً لتطلعات الشعب اللبناني".

وأكمل: "لبنان يحتاج إلى مساعدات عاجلة في مجالات عديدة مع إيلاء أهمية خاصة لتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية"، مشيرا إلى أن "لبنان يتعرض لأسوأ أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية منذ تأسيسه، من أزمة النزوح السوري الكثيف إلى جائحة كورونا، إلى أزمة اقتصادية ومالية ونقدية حادة نتجت عن عقود من ضعف في الإدارة والحوكمة وانفجار مرفأ بيروت".

وتابع: "نجدد تأكيد التزام لبنان سياسة النأي بالنفس عن أي خلاف بين الدول العربية، ونؤكد التزامنا المضي في المفاوضات الجارية برعاية القوات الدولية ووساطة الولايات المتحدة الأمريكية لترسيم الحدود البحرية اللبنانية بشكل واضح يحفظ حقوق لبنان كاملة".

يأتي اللقاء في ظل أجواء متوترة بين الخليج ولبنان، إثر أزمة تصريحات لوزير الإعلام اللبناني المستقيل "جورج قرداحي"، بخصوص حرب اليمن، لاقت تأييداً من بعض اللبنانيين كـ"حزب الله" (حليف إيران)، ورفضاً من بعضهم الآخر كرئيس الحكومة "ميقاتي".

وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات لـ"قرداحي" قبل تعيينه وزيرا بأن "الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

ومنذ أواخر 2019، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية حادة صنفها البنك الدولي واحدة من بين 3 أسوأ أزمات اقتصادية عرفها العالم، وأدت إلى انهيار مالي ومعيشي، وتفشي الفقر والبطالة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ميقاتي لبنان إسرائيل الحدود البحرية جوتيريش الأمم المتحدة جوتيريش الأمم المتحدة