أكد تمسكه بالعمق العربي.. ميقاتي: عدم انعقاد الوزراء اللبناني ثغرة أساسية

الخميس 16 ديسمبر 2021 01:05 م

شدد رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي" على تمسك لبنان بعمقه العربي وبعلاقته الوطيدة بالدول العربية الشقيقة ولا سيما دول الخليج العربية.

جاء ذلك خلال رعايته الاجتماع الثاني للجنة التسييرية الوطنية لتنفيذ الخطة الوطنية لتطبيق القرار الأممي الرقم 1325 حول المرأة والسلام والأمن.

وقال "ميقاتي": "لبنان المتمسك بحرية التعبير والقول، لن يكون منبرا ومعبرا للاساءة إلى أي دولة عربية أو التدخل في شؤونها".

من جهة أخرى، قال: "صحيح أن العمل الحكومي مستمر عبر الاجتماعات الوزارية التي نعقدها، أو عبر الوزارات والإدارات المختصة، لكن عدم انعقاد مجلس الوزراء يشكل ثغرة أساسية نعمل على معالجتها بهدوء".

ودعا إلى "جمع الشمل الحكومي من جديد، بعيدا عن الخطوات المجتزأة، لأن الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء، في الظروف الحالية المتشنجة، ومن دون تأمين الحد الأدنى من التفاهم ستكون كمن يؤجج الخلاف، ما يؤدي إلى تفاقم الأمور وتصبح أكثر تعقيدا"، مشددا على أن "الوقت لم يعد مناسبا للتعطيل أو المكابرة أو فرض الشروط والشروط المضادة فيما مستويات الانهيار تتطلب تضافر كل الجهود للمعالجة".

وأضاف: "المطلوب من الجميع التخلي عن اعتبار الحكومة متراسا للكباش السياسي الذي لا طائل منه. أمامنا الكثير من العمل المطلوب، وبشكل أساسي لاستكمال إنجاز خطوات الإنقاذ المطلوبة".

ومن جانبه، قال رئيس البرلمان اللبناني، "نبيه بري"، إن بلاده تتعرض لحصار من العرب، في وقت نجحت فيه إسرائيل بكسر الحصار عليها.

يأتي هذا، في ظل أجواء متوترة بين الخليج ولبنان، إثر أزمة تصريحات لوزير الإعلام اللبناني المستقيل "جورج قرداحي"، بخصوص حرب اليمن، لاقت تأييداً من بعض اللبنانيين كـ"حزب الله" (حليف إيران)، ورفضاً من بعضهم الآخر كرئيس الحكومة "ميقاتي".

وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات لـ"قرداحي" قبل تعيينه وزيرا بأن "الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

ومنذ أواخر 2019، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية حادة صنفها البنك الدولي واحدة من بين 3 أسوأ أزمات اقتصادية عرفها العالم، وأدت إلى انهيار مالي ومعيشي، وتفشي الفقر والبطالة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميقاتي لبنان دول الخليج حزب الله

غير كافية.. استقالة قرداحي تفشل في إزالة الخلاف بين السعودية ولبنان

منظومة فساد متكاملة.. هكذا جلبت النخبة اللبنانية الفقر للشعب

ميقاتي لجوتيريش: نلتزم الحياد بالخلافات العربية وماضون بترسيم الحدود مع إسرائيل